رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير خارجية قطر يصل القاهرة

وزير خارجية قطر يصل القاهرة

الحياة السياسية

خالد بن محمد العطية، - ارشيفية

في أول زيارة لمسئول قطرى بعد عزل مرسى

وزير خارجية قطر يصل القاهرة

الأناضول 04 أغسطس 2013 03:17

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، فجر اليوم الأحد، خالد بن محمد العطية، وزير الخارجية القطري في أول زيارة يجريها مسؤول قطري للقاهرة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من الشهر الماضي. 

وأفادت مصادر ملاحية بأن العطية وصل إلى القاهرة على متن طائرة خاصة في زيارة قصيرة تستغرق عدة ساعات؛   بحسب إخطار رسمي تلقاه المطار من السفارة القطرية بمصر. 

كان في استقبال العطية كبار المسئولين بوزارة الخارجية وأعضاء السفارة القطرية. 

وصرحت مصادر دبلوماسية مصرية بأن المسئول القطري "سيلتقى مع الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور وعدد من المسئولين، لبحث آخر تطورات الوضع في مصر وسبل دعم علاقات التعاون بين مصر وقطر، إلى جانب لقاء عدد من الشخصيات المصرية، خصوصا من جماعة الإخوان المسلمين.

ويسود توتر في العلاقات بين السلطات المصرية الجديدة وقطر؛ على خلفية كون الأخيرة من أبرز الداعمين لمرسي.

وقدمت قطر نحو 8 مليارات دولار من المساعدات لحكومة الرئيس المعزول خلال فترة ولايته التي دامت عاما من أصل أربعة، كما قدمت شحنات من الغاز الطبيعي مجانا لتشغيل محطات توليد الكهرباء. 

ورغم عدم اتخاذ قطر موقف واضح تجاه خطوة عزل مرسي، قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية في تصريح نشرته وكالة الأنباء القطرية بعد يوم واحد من عزل مرسي بأن "دولة قطر ستظل سنداً وداعماً لجمهورية مصر العربية الشقيقة لتبقى قائداً ورائداً في العالم العربي والاسلامي"، مؤكدا حرص بلاده "على استمرار علاقاتها الأخوية المتميزة مع مصر والعمل على تنميتها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين وشعبيهما".

وتعد قناة "الجزيرة مباشر مصر" (أحد قنوات مجموعة الجزيرة القطرية) من أبرز نقاط الخلاف بين البلدين؛ حيث تتهمها السلطات المصرية بالانحياز لمؤديدي مرسي في تغطيتها للفعاليات الاحتجاجية التي شهدتها مصر بعد عزل الرئيس السابق، فيما تنفي القناة ذلك وتقول إنها تلتزم بالحيادية والمهنية في تغطيتها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان