رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيسي يتهم "أوباما" بعدم احترام الإرادة الشعبية

السيسي يتهم "أوباما" بعدم احترام الإرادة الشعبية

أ ش أ 03 أغسطس 2013 19:59

انتقد القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق أول عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، الرد الأمريكي على الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي الشهر الماضي بشدة، متهما إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعدم احترام الإرادة الشعبية المصرية وبتقديم دعم غير كاف وسط التهديدات بوقوع حرب أهلية.

وقال الفريق أول عبد الفتاح السيسي – في مقابلة نادرة أجرتها معه صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ونشرتها على موقعها الإلكتروني – "لقد تركتم المصريين، وأدرتم ظهركم للمصريين ولن ينسوا لكم ذلك"، متسائلا: "أتريدون الآن مواصلة إدارة ظهركم للمصريين؟".

وأعرب السيسي أيضا عن الإحباط الشديد من أن الولايات المتحدة لم تكن أكثر حماسًا لتبني أسباب إطاحته بمرسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي، ككثير من المصريين الموالين للجيش، بدا غاضبا من عدم تأييد الولايات المتحدة بشكل كامل لما وصفه بـ "شعب حر ثار ضد حكم سياسي غير عادل".

وقال وزير الدفاع المصري، إن نظيره الأمريكي تشاك هيجل يتصل به يوميا تقريبا لكن أوباما لم يتصل به منذ الإطاحة بمرسي.

وأضاف "أن الولايات المتحدة تمتلك الكثير من النفوذ والتأثير على جماعة الإخوان المسلمين وأود بالفعل من الإدارة الأمريكية أن تستخدم هذا النفوذ في حل النزاع".

وتابع "واجهت مشاكل مع مرسي منذ اليوم الذي تولى فيه مقاليد الحكم.. ولم يكن مرسي رئيسا لكل المصريين، بل كان رئيسا يمثل أتباعه وأنصاره".

وأشار السيسي إلى أن الفكرة التي تجمع الإخوان المسلمين ليست الوطنية ولا القومية، وهذا لا يعد إحساسا بالبلاد.

وقال أنه قام بفعل كل شيء يمكنه عمله خلال العام الذي قضاه مرسي في الحكم لمساعدته على النجاح، لكن الأخير لم يبال بشكل متكرر بنصيحته، على حد تعبيره

وأوضح أنه في نهاية المطاف لم يكن لديه خيار، حيث توقع أنه ما لم يتدخل الجيش، لتحول الأمر إلى حرب أهلية، لافتا رغم ذلك إلى أن لواءات الجيش ليس لديهم نية للاستمرار في الحكم.

وشدد السيسي على أن الانتخابات ستمضي قدما كما هو مقرر وعلى الترحيب بالمراقبين الدوليين.

وبسؤاله عما إذا كان يعتزم الترشح لمنصب الرئيس كما سبق وفعل قادة عسكريون، أشار السيسي إلى أنه لن يقوم بذلك قائلا "إنني لست طامعا في سلطة"، لكن بعد إلحاح في السؤال لم يصل السيسي إلى حد استبعاد الإمكانية.

واختتم السيسي قائلا " إن الإنجاز الأهم في حياتي هو التغلب على هذا الظرف لضمان عيشنا بسلام والاستمرار في خارطة الطريق والتمكن من إجراء الانتخابات القادمة بدون أن تسيل قطرة واحدة من الدماء المصرية"، مضيفا "أنه عندما يحبك الشعب، يكون هذا أهم شيء بالنسبة لي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان