رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فهمي هويدي: "اللي حضر العفريت يصرفه"

فهمي هويدي: اللي حضر العفريت يصرفه

الحياة السياسية

فهمي هويدي

محذرًا من الحلول الأمنية..

فهمي هويدي: "اللي حضر العفريت يصرفه"

مصر العربية- متابعات 03 أغسطس 2013 11:51

قال الكاتب الصحفي فهمي هويدي، إن الموقف المصري المتأزم لا يمكن حله إلا بالاحتكام إلى المثل الشعبي المصري القائل "اللي حضر العفريت يصرفه".

 

وأصاف في مقالة اليوم بجريدة الشروق: "لا بد من العمل وفق المثل القائل بأن من استحضر العفريت عليه أن يصرفه لا أن يقتله، لأنه سيفاجأ بظهور ألف عفريت آخر بدلا منه، مشيرًا إلى أن الأزمة الراهنة تعني انسداد الحياة السياسية في مصر".

 

واعتبر أن الدول الغربية والأفريقية هي التي تتحرك فقط من بين جميع دول العالم، في ظل اختفاء تام لدور الدول العربية في حل الأزمة.


وتابع: "الأطراف الواقفة على رصيف السياسة تزايد في الحديث عن الاقتلاع والإقصاء وتعتبر الكلام عن المصالحة منكرًا والإشارة إلى التوافق الوطني انتكاسة وعودة إلى الوراء.. صحيح أن هناك أمرًا واقعًا بعد 30 يونيو لا يستطيع أحد أن يتجاهله، لكن أيضا هناك أزمة سياسية في مصر لا ينبغي إنكارها".
وشدد هويدي على أن الأزمة الراهنة لا حل أمنيا لها. "ولا بديل عن الحل السياسي، التصرف الأمني القمعي لن يحل الإشكال وإنما سيزيده تعقيدًا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان