رئيس التحرير: عادل صبري 06:47 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"واشنطن بوست": قيام الجيش بعزل مرسي يعتبر انقلاباً

منتقدة تصريجان كيري..

"واشنطن بوست": قيام الجيش بعزل مرسي يعتبر انقلاباً

الأناضول 03 أغسطس 2013 10:48

انتقدت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، في افتتاحيتها الصادرة اليوم بعنوان "ارتباك كيري"، تصريحات وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" المتعلقة بالشأن المصري، والتي قال فيها "إن الجيش المصري يقوم بالتأسيس للديمقراطية في مصر".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مرسي لم يكن نموذجاً مثالياً للديمقراطية، وأن حكومته فشلت في إدارة البلاد، كما شهد الإقتصاد المصري تراجعاً خلال فترة حكمه، وتصاعدت حالة من السخط بين ملايين الناس ضده، مستدركةً أن مرسي في النهاية رئيس منتخب، مشيرةً إلى أن قيام الجيش بعزله المفاجيء، بعد تصاعد الإحتجاجات ضده، وحبسه وتوجيه الإتهامات ضده ، يعتبر انقلاباً.


وذكّرت الصحيفة بالإنتخابات الرئاسية المصرية، التي فاز بها ممثل الإخوان المسلمين "محمد مرسي" قبل عام، مشيرةً إلى زيارة وزيرة الخارجية الأميركية "هيلاري كلينتون" آنذاك، التي قالت وبالرغم من التوتر وهشاشة مؤسسات الدولة آنذاك، "إن التغيير الديمقراطي الذي أحدثه الشعب المصري، لا يمكن الرجوع به خطوة إلى الوراء".
وحول تصريحات جون كيري الأخيرة، قالت الصحيفة "إن تجنب استخدام مصطلح انقلاب تحسباً من وقف حزم المساعدات الأميركية المقدمة سنوياً لمصر بحد ذاته شأن، والقول عن الجيش الذي أطاح برئيس منتخب بأنه يؤسس للديمقراطية شأن آخر".
ولفتت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض أوضح أن تصريحات كيري لا تعكس سياسة الرئيس أوباما، لافتةً إلى أن هذا أمر إيجابي، لأن تصريحات كيري الأخيرة منحت وزير الدفاع المصري "عبد الفتاح السيسي" مزيداً من الثقة، ومنحت الجرأة للجيش نحو إستخدام العنف ضد الإخوان المسلمين.
وأضافت الصحيفة أن هناك ضرر آخر لتصريحات كيري، وهو أن الولايات تستخدم الديمقراطية كبطاقة لخديعة المسلمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان