رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحيفة أمريكية: الحكومة تقود مصر نحو الفوضى

صحيفة أمريكية: الحكومة تقود مصر نحو الفوضى

الحياة السياسية

احداث مذبحة النصب التذكاري

صحيفة أمريكية: الحكومة تقود مصر نحو الفوضى

ترجمة: أحمد حسنين 01 أغسطس 2013 13:49

قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إن النظام في مصر يتخبط إلى حد بعيد، ومن المرتقب أن يزداد التخبط أكثر من ذلك خصوصا في حالة لجوء الشرطة إلى العنف المفرط مع متظاهري الإخوان المسلمين.


وأوضحت الصحيفة إن قرار الحكومة المصرية بفض احتجاجات جماعة الإخوان المسلمين يُمثل أحدث خطوة في انزلاق مصر نحو العنف والفوضى، وبالأحرى يجب على مصر أن تُقوِّم نفسها من خلال تحقيق التوازن داخل الحكومة وتطبيق الحرية.


وأضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية الانتقالية المدعومة من الجيش أمرت بفض اعتصام عشرات الآلاف من مؤيدي الإخوان المسلمين الذين يريدون إعادة "محمد مرسي" إلى منصبه، وخلال الأيام المقبلة تزداد احتمالية وقوع أعمال عنف دامية إلى حد كبير أو مجزرة جديدة، وذلك على غرار مجزرة "النصب التذكاري" التي وقعت الأسبوع الماضي وتسببت في مقتل العشرات من أنصار "مرسي".


ورأت " كريستيان ساينس مونيتور" إن انحدار مصر نحو العنف يُعتبر نتيجة لتراكم أحداث تقود البلاد إلى الفوضى منذ إسقاط نظام "حسني مبارك" عام 2011، والمحزن هو أن انفجار الحرية الذي شعر به المصريون لم يواكبه نظام مجتمعي جديد يتعايش في ظل ديمقراطية تحت توجهات دستورية ومدنية، فقد عانت مصر كثيرا بسبب التخبط بين لاعبي السياسية؛ الجيش والإسلاميين، كما فشل نشطاء الديمقراطية في جلب التوازن بين الحرية والأمن الذي يسعى المجتمع المصري إلى تحقيقه، بحسب الصحيفة الأمريكية.


وأشارت الصحيفة إلى أن البلاد المتقدمة تعمل في ظل تحقيق توازن بين الحرية والنظام، أو بين حرية التصرف والأمن من الضرر، لكن عدم اكتمال الثورة الديمقراطية في مصر جعلها تتخبط منذ أشهر عدة، خاصة خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة منذ إطاحة الجيش بالرئيس المتخب "محمد مرسي".


وأوضحت الصحيفة أنه كلما عجّل المصريون بالعيش تحت لواء دستور جديد يضمن الحقوق والحريات، كلما وجدت مصر نفسها على الطريق الصحيح لتحقيق التوازن الذي تحتاجه الديمقراطية، فأي مجتمع يتطلب أساس راسخ وقاعدة صلبة في كل من الحكم الذاتي والنظام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان