رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نشطاء يطالبون بفض اعتصام الإخوان بالقوة أو الحوار

نشطاء يطالبون بفض اعتصام الإخوان بالقوة أو الحوار

الحياة السياسية

مظاهرات رابعة العدوية

نشطاء يطالبون بفض اعتصام الإخوان بالقوة أو الحوار

سارة عادل 31 يوليو 2013 13:50

طالب نشطاء وسياسيون بفض اعتصامات الإخوان المسلمين بميداني رابعة العدوية والنهضة، وتراوحت المطالبات ما بين الفض بالطرق القانونية أو الفض بالعنف رغم كون أغلب دعاة الفض من أنصار الفكر الليبرالي المتحرر في مصر.

 

يتأتي على رأس القائمة حملة تمرد التي تصف دائما المعتصمين برابعة والنهضة بالإرهابين أو المحرضين على الإرهاب فقد طالب ممثلي الحملة أكثر من مرة بفض الاعتصام وإن كانت في بعض هذه الطرق قوة مفرطة، وهذا ما كرره حسن شاهين المتحدث الإعلامي باسم تمرد اليوم أن فض هذه الاعتصامات واجب وطني وحماية للمواطنين من الإرهاب، مطالبًا مؤسسات الدولة "الجيش، الشرطة" التدخل واستخدام القوة مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين والموالين لها.

 

فقد طالب علاء حجي المفكر الليبرالي بتطبيق أحكام عرفية وحظر للتجول بعد العاشرة مساءً، بينما رأى مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع أن يرسل عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي على تويتر أن يرسل عتابًا إلكترونيًا للدكتور محمد البرادعي مستشار رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية يصف موقفه من جماعة الإخوان بالمتحيز، وطالب سكان رابعة على سبيل السخرية باللجوء لكاثرين اشتون ليكون لهم ظهير أمريكي حتى يشركهم الدكتور البرادعي في الحياة كما يطالب بإشراك جماعة الإخوان المسلمين في الحياة السياسية.

 

فيما طالب الروائي علاء الأسواني بفض الاعتصام حسب ما وصفه بالطرق القانونية، مستشهدا ببعض التجارب الأوروبية ، وحذر الأسواني الحكومة المصرية من التلكؤ ، مشيرا إلى أنه سيكبد البلاد الكثير.

 

وحذر آخرون من فض الاعتصام بالقوة ومنهم الدكتور حازم عبد العظيم ، قائلا أن أي فض للاعتصام بالقوة سيستخدمه الإخوان المسلمون للمتاجرة بالدم.

 

وفي سياق متصل توقع سعد الدين إبراهيم أن يتم فض اعتصام رابعة العدوية قبل عيد الفطر، مشيرًا إلى أنه سيتم منح المعتصمين مهلة 72 ساعة لفض الاعتصام، وإذا لم يستجيبوا سيتم فض الاعتصام بالمياه ثم القنابل المسيلة للدموع، وإذا لم يتم فض الاعتصام سيتم القبض عليهم والتحقيق معهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان