رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

القرضاوي: شيخ الأزهر تم التغرير به لتبرير الانقلاب

القرضاوي: شيخ الأزهر تم التغرير به لتبرير الانقلاب

الحياة السياسية

القرضاوي - أحمد الطيب

القرضاوي: شيخ الأزهر تم التغرير به لتبرير الانقلاب

الأناضول 31 يوليو 2013 10:20

طالب الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الطيب شيخ الأزهر مراجعة موقفه الداعم لقرار الجيش المصري عزل الرئيس السابق محمد مرسي، معتبرا أن الطيب "خدع وغرر به" على حد وصف القرضاوي في بيان أصدره اليوم الأربعاء.


وشارك شيخ الأزهر وقيادات سياسية ودينية في اجتماع عقده قادة الجيش في مصر يوم 3 يوليو/ تموز، انتهى إلى عزل الرئيس مرسي عقب مظاهرات 30 يونيو التي طالبت برحيله وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وأخرى طالبت ببقائه.


وترفض جماعة الإخوان وقوى سياسية وشخصيات عامة عزل أول رئيس منتخب عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وتعتبره انقلابا على الشرعية.


وقال البيان الذى وزعه مكتب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالقاهرة، إن "شيخ الأزهر (..) ظن أن مآل هذا الانقلاب البغيض على ما فيه من شر أخف الضررين، فهو يعترف أنه ضرر، ولكنه يعتقد أنه أقل الضررين فسادا، وأهونهما مآلا".


أضاف القرضاوي أنه "ظهرت من مواقف شيخ الأزهر أنه ما دخل في هذا الأمر إلا حقنا للدماء، ومنعا لحدوث ما لا يحمد عقباه، ولكن شيخ الأزهر قد خُدع ، كما خدع غيره ممن شاركوا في مباركة هذا العمل، وممن استخدمهم الجنرال السيسي (وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي) ليوهم المصريين والعالم أنه قد نزل على إرادة الشعب".


وتساءل: "هل تبين له الآن أن ما ظنه (شيخ الأزهر) أخف الضررين هو بعينه أغلظهما ؟! وهل تبين لشيخ الأزهر أن عاقبة السير في ركاب المفسدين فساد دينه من أجل دنياهم؟!".


وشدد البيان على أن "الشيخ القرضاوي نادى شيخ الأزهر أن يراجع اجتهاده، وأن يعترف بأنه أخطأ التقدير، وأن يقول للمخطئ أخطأت، وللمصيب أصبت، وألا ينفصل عن إخوانه العلماء،  بل يلتحم بهم، عسى الله أن يغفر له ما كان من نتيجة تفويضه للجنرال السيسي من سفك لدماء طاهرة في شهر فضيل"، على حد وصف البيان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان