رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"نهضة تونس": مستعدون لحكومة وحدة وطنية أو إنقاذ

نهضة تونس: مستعدون لحكومة وحدة وطنية أو إنقاذ

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

في استجابة على ما يبدو لضغوط المعارضة..

"نهضة تونس": مستعدون لحكومة وحدة وطنية أو إنقاذ

رويترز 30 يوليو 2013 21:42

قالت حركة "النهضة" الإسلامية التي تقود الحكومة في تونس اليوم الثلاثاء إنها مستعدة للحوار بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة إنقاذ، في ما يبدو أنه استجابة لضغوط المعارضة العلمانية لكنها لن تقبل دعوة المعارضة لحل المجلس التأسيسي معتبرة ذلك خطا أحمر.

 

وقال عامر العريض وهو قيادي بارز في النهضة، "نحن منفتحون على كل المقترحات بما فيها حكومة وحدة وطنية أو حكومة انقاذ ولكن لا نقبل بدعوات حل المجلس التأسيسي لأنه خط أحمر".


ويأتي موقف النهضة بعد دعوات المعارضة العلمانية واتحاد الشغل لحل الحكومة وتشكيل حكومة جديدة.


وتتعرض الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية المعتدلة لضغوط متزايدة بعد اغتيال المعارض العلماني محمد البراهمي الأسبوعي الماضي، وتسبب قتل البراهمي في موجة احتجاجات واسعة في العاصمة تونس وعدة مدن.

 

واتخذت المعارضة التي أغضبها اغتيال اثنين من قيادييها وتعزز موقفها بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي على أيدي الجيش موقفا صارما في الأيام القليلة الماضية. وترفض المعارضة الكثير من التنازلات واقتراحات تقاسم السلطة التي قدمها الائتلاف الحاكم بقيادة النهضة.

ويوم الإثنين دعا حزب التكتل وهو شريك للنهضة في الحكم إلى حل الحكومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية مهددا بالانسحاب من الائتلاف الحاكم إذا رفض مطلبه.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، دعا الاتحاد العام التونسي للشغل وهو أكبر نقابة عمالية إلى حل الحكومة التي يقودها الإسلاميون، بينما قال وزير الداخلية إنه مستعد للاستقالة مما يزيد الضغوط على حزب النهضة وسط أسوأ أزمة سياسية بالبلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في تونس مهد انتفاضات الربيع العربي يوم الثلاثاء بعد أن قتل مسلحون ثمانية جنود قرب الحدود مع الجزائر في أحد أعنف الهجمات على القوات التونسية منذ عقود.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان