رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

صحفي إسرائيلي: مصر تشهد ميلاد زعيم اسمه "السيسي"

قال إنه أبعد الإخوان وأعلن الحرب عليهم..

صحفي إسرائيلي: مصر تشهد ميلاد زعيم اسمه "السيسي"

معتز بالله محمد 30 يوليو 2013 15:24

قال "جاكي حوجي" مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي إن هذه الأيام تشهد ميلاد زعيم جديد في مصر اسمه عبد الفتاح السيسي، مضيفًا أنه منذ عامين ونصف منذ الإطاحة بنظام مبارك، لم تظهر في مصر شخصية مثله، نجحت في منح عشرات ملايين المواطنين الإحساس بالأمن والانتماء، على حد قوله.

 

واستعرض "حوجي" المتخصص في الشأن المصري في مقال بصحيفة "معاريف" ما اعتبرها إنجازات للسيسي خلال شهر واحد فقال "أطاح بالرئيس من منصبه، أبعد الإخوان المسلمين من مواقع التأثير التي احتلوها، أغلق وسائل الإعلام المحسوبة على الإخوان، وأعلن عليهم حرب إبادة في الميادين.عندما دعا الملايين للخروج للشارع والإعراب عن تأييدهم لخطواته، وحصل على استجابة مذهلة".

 

وأكد الصحفي الإسرائيلي أنه في "خطوة نادرة" من التأييد الشعبي منحت غالبية الشعب المصري للسيسي" تفويضًا حتى بسفك دماء مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، إن كان هذا ما سيؤدي للاستقرار.

 

 مظاهرة الشرعية التي طلبها السيسي من الشعب ستساعده أمام واشنطن، التي استغرقت وقتا طويلا في البحث عن رجلها في القاهرة".

 

واعتبر " حوجي" أن ما حدث في مصر مؤخرا أعاد لرجال النظام القديم سيطرتهم التي فقدوها بعد رحيل مبارك.لافتا إلى أن مواقع القوة باتت كاملة تحت سيطرة الضباط: منظومة الاستخبارات والشرطة، منظومة القضاء. أيضا معظم الإعلام بأيديهم، كما في الأيام الجيدة. لكن مصدر القوة الرئيسي للجيش في تلك الأيام هو الجماهير؛ فمن لم ير ملايين المصريين يقولون" نعم" للسيسي يوم الجمعة في ميدان التحرير- لم ير في حياته مهرجانًا قوميًا" كانت أجواء من السعادة تخيم على المكان، شعرت كما لو كنا فزنا بكأس العالم لكرة القدم" قال واحد من متظاهري التحرير أمس بلغة عبرية سليمة في حوار مع إذاعة الجيش الإسرائيلي".

 

وقال "حوجي" إن هناك حالة من السعادة عبرت عن نفسها في ابتسامات عريضة على وجوه قادة الجيش الإسرائيلي بعد الإطاحة بمرسي، لافتًا إلى أن في عهد الإخوان المسلمين تقصلت مساحة حرية العمل الممنوحة للجيش المصري، ليس بسبب القيود التي فرضها عليهم مرسي، ولكن بسبب الخوف من ردود الجماهير.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان