رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هاجل دعا السيسي إلى تغيير المسار

هاجل دعا السيسي إلى تغيير المسار

الحياة السياسية

السيسي - هاجل - أرشيف

نيويورك تايمز:

هاجل دعا السيسي إلى تغيير المسار

أ ش أ 30 يوليو 2013 13:24

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل دعا خلال محادثات هاتفية متعددة مع القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي إلى تغيير المسار، بينما وجد محامو الإدارة مبررًا قانونيًا لتجنب الاضطرار إلى وقف المساعدات العسكرية السنوية السنوية تقدر قيمتها بنحو 5ر1 مليار دولار.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أوردته على موقعها الإلكتروني أن الإدارة الأمريكية تتبع مبدأ تحقيق التوازن في التعامل مع مصر عقب أربعة أسابيع من الهدوء إلى جانب دبلوماسية مكثفة حيث حثت قادة الجيش في مصر لتجنب حالة العنف واستعادة حكومة ديموقراطية لا تحاول تهديد أي نفوذ مستقبلي للجيش أو تقويض الإجراءات الأمينة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض أعلن أمس الاثنين أنه سيحمل الحكومة المصرية المدعومة من قبل الجيش مسؤولية التزاماتها الأخلاقية والقانونية، كما جدد موقفه بانه ليس لديه نوايا لقطع المساعدات ما عدا التأجيل المعلن مسبقا لشحنة تسليم طائرات إف-16.

 

وتابعت الصحيفة أن المشكلة بالنسبة للإدارة الأمريكية ليست مجرد علاقاتها مع الجيش المصري بل أيضًا مع إسرائيل التي تمارس مصالحها الأمنية ثقلا على مسؤولي الإدارة الذين يسعون لإجراء جولة جديدة من مفاوضات السلام مع إسرائيل وفلسطين.

 

و|أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تعتمد على القوات المصرية في محاربة واستئصال العناصر المتطرفة في شبه جزيرة سيناء كما حث مسؤولون إسرائيليون بشكل علني وسري الولايات المتحدة بعدم قطع المساعدات التي تعزز معاهدة السلام عام 1979 بين مصر وإسرائيل.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن عملية مقتل ما يزيد عن 70 شخصا يوم السبت الماضي والتي تزامنت مع إشارات تفيد بأن قادة الجيش يبدون اهتمامًا محدودًا بالمسؤولين الأمريكيين جعلت من الصعب على إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحفاظ على التوازن بين الأمن والديمقراطية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان