رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تليجراف: مصر تنزلق نحو مصير الجزائر

تليجراف: مصر تنزلق نحو مصير الجزائر

الحياة السياسية

جانب من أحداث المنصة

تليجراف: مصر تنزلق نحو مصير الجزائر

أحمد حسنين 30 يوليو 2013 09:17

قالت صحيفة تليجراف البريطانية إن تطور الأحداث في مصر يجعلها تقف على منحنى خطير يهدد بانزلاقها نحو الحرب الأهلية، موضحة أن التشابه لما يحدث الآن في مصر بما حدث في الجزائر ـ التي شهدت إطاحة الجيش بالحكومة الإسلامية عام 1991 فتبعتها حرب أهلية استمرت 10 سنوات أودت بأرواح 100.000 شخص - يزيد احتمالية وقوع مصر في نفس أحداث الجزائر على نحو مشئوم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر مرت بالعديد من الاضطرابات خلال العامين الماضيين فيما يبدو أن الوقت فات وأصبح متأخرا جدا لأن تحث قادة البلاد على التراجع عن حافة الهاوية، كما أن هناك شعور ملموس بأن القوى الغربية لم تعد تمتلك أي نفوذ مؤثر على الأحداث في مصر أو أي مكان آخر في المنطقة.

 

وأضافت الصحيفة أن الغرب كان متحمسا تجاه الثورة التي أطاحت بـ"حسني مبارك"، معتبرًا أن الثورة المصرية بمثابة بداية لديمقراطية تسير على النمط الغربي في أكبر دول العالم العربي كثافة سكانية، لكن جماعة الإخوان المسلمين الأكثر تنظيمًا من الناحية السياسية فازت بالانتخابات اللاحقة للثورة حتى جاء الجيش بانقلاب أزال الرئيس الإخواني من السلطة.

 

وذكرت الصحيفة أن جماعة الإخوان المسلمين تحافظ على تنظيمها السلمي قدر الإمكان، لكن هناك جماعات إسلامية أخرى متشددة في سيناء، هي بالتأكيد ليست سلمية وستجعل وجودها محسوسًا في وقت قريب.

 

وأضافت: "من الصواب القول أن مصر الآن على حافة الهاوية، ويجب على الولايات المتحدة أن تتجاوز مرحلة الاعتراض على ما يحدث في مصر بالخطابات فقط، وإذا كانت أمريكا تمتلك مقدرة الضغط على الجيش في القاهرة، فيجب عليها أن تستخدمها الآن قبل فوات الأوان".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان