رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مظاهرت في تركيا احتجاجا على "أحداث النصب التذكاري" بمصر

مظاهرت في تركيا احتجاجا على أحداث النصب التذكاري بمصر

الحياة السياسية

مجزرة المنصة

أكثر من 40 مظاهرة للتنديد بمقتل مؤيدين لمرسي

مظاهرت في تركيا احتجاجا على "أحداث النصب التذكاري" بمصر

الأناضول 29 يوليو 2013 22:41

شهدت الميادين والشوارع في العديد من المدن التركية، خلال اليومين الماضيين، مظاهرات احتجاج على سقوط قتلى وجرحى من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في أحداث "النصب التذكاري" فجر السبت الماضي.

 

وكانت اشتباكات اندلعت بين الشرطة ومؤيدين للرئيس المعزول أمام النصب التذكاري للجندي المجهول في طريق النصر، على بعد نحو كيلومترين من ميدان رابعة العدوية (شرقي القاهرة) الذي يعتصم به مؤيدون لمرسي منذ 32 يوما.


وأعلنت مها الرباط، وزيرة الصحة المصرية، أمس الأحد أن حالات الوفاة الموثقة لدى الوزارة في أحداث "النصب التذكاري" بلغت 88 قتيلا و299 مصابا، فيما قال المستشفى الميداني برابعة العدوية، الذي يديره معتصمون، إن الاشتباكات خلفت 127 قتيلا و4500 جريح.


وفيما اتهمت جماعة الإخوان المسلمون، التي ينتمي إليها مرسي، قوات الشرطة بإطلاق النار على أنصار الرئيس المعزول، قال وزير الداخلية محمد إبراهيم، في مؤتمر صحفي أمس السبت، إن الشرطة لم توجه "رصاصة واحدة تجاه أي متظاهر"، في أحداث النصب التذكاري.

وخرجت خلال يومي السبت والأحد الماضيين أكثر من 40 مظاهرة في شتى أنحاء تركيا، للتنديد بتلك الأحداث.

ورددت الحشود، التي تجمعت في الميادين وأمام السفارة المصرية في العاصمة أنقرة، والقنصلية المصرية في إسطنبول، هتافات ضد "المجتمع الدولي الصامت على ما يحدث بحق المصريين المطالبين بعودة الديمقراطية واحترام الإرادة الشعبية، وعودة الشرعية".
ورفعت الجماهير صورا للرئيس المعزول محمد مرسي ولافتات مكتوب عليها شعارات مناصرة لمؤيديه المعتصمين في عدة ميادين بمصر، وأخرى مناوئة لما قام به الجيش المصري من الإطاحة بمرسي في الثالث من الشهر الجاري.
وناشدت مؤسسات المجتمع المدني التركية، كافة المؤسسات القانونية والحقوقية العربية والدولية، العمل على إيقاف ما يحدث بحق المعتصمين في الميادين المصرية، وحمايتهم من القوة المفرطة التي تستخدمها قوات الأمن المصرية، حسب قولهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان