رئيس التحرير: عادل صبري 10:20 مساءً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

دعوى قضائية لسحب الجنسية المصرية من "القرضاوي"

دعوى قضائية لسحب الجنسية المصرية من "القرضاوي"

محمد حسني ومحمد عادل 29 يوليو 2013 12:50

أقام المحامي طارق محمود، المستشار القانوني لجبهة مناهضة أخونة مصر، دعوى قضائية حملت رقم 65109 لسنة 67 ق بالقضاء الإداري ضد الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي للمطالبة بسحب جنسيته المصرية، واختصم فيها رئيس الوزراء ووزير الداخلية بصفتهما وشخصهما.


 وقال المحامي في عريضة دعواه، إن المشكو في حقه "يوسف عبد الله القرضاوي" والمتمتع بالجنسية القطرية منذ أكثر من خمسين عاما والمقيم تحت رعاية أمير قطر السابق، دأب على مهاجمة الدولة المصرية ومؤسساتها السيادية وهاجم المؤسسة القضائية ممثلة في المحكمة الدستورية العليا عقب إصدار حكم بحل مجلس الشعب ووصف أعضاء المحكمة بأنهم يدينون بالولاء للرئيس الأسبق.


وتضمنت عريضة الدعوى أن "القرضاوى" كفر من يخرج من المصريين في 30 يونيو للمطالبة بالديمقراطية وهو ما يعد تجاوزا خطيرا في حق هذا الشعب.


وأضافت العريضة أن هذه التصريحات الصادرة من "القرضاوي" تسببت في الفتنة الطائفية في مصر حيث صرح مؤخرا أن التصوف بوابة للتشيع، ما يعد إحياء للفتنه بين المسلمين في مصر من خلال إشاعة أخبار كاذبة، والذي نتج عنه مصرع أربعة من الشيعة في مصر في الآونة الأخيرة على يد دعاة التطرف التي استمرت من تلك التصريحات المتطرفة من هذا الشخص، ما يدعو إلى إسقاط الجنسية المصرية عنه و التي تعتبر له جنسية ثانية بعد الجنسية القطرية التي اكتسبها منذ عام 1961 دون الحصول على إذن مسبق من الحكومة المصرية وبالمخالفة لنص المادة 10 من قانون 26 لسنه 1975.

 

وطالب المحامي  في دعواه بإعمال صحيح نصوص قانون الجنسية أن يقوم المعلن إليهم الأول والثاني بإصدار قرار بإسقاط الجنسية المصرية عن المعلن إليه الثالث "القرضاوي"، وهذا ما لم يحدث على خلاف أحكام القانون مما حدا بالطالب إقامة دعواه طالبًا إلغاء هذا القرار السلبي بالامتناع عن سحب الجنسية المصرية عن المعلن إليه الثالث.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان