رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحفي إسرائيلي: لولا غطاء أوباما للسيسي لفشل الانقلاب

صحفي إسرائيلي: لولا غطاء أوباما للسيسي لفشل الانقلاب

معتز بالله محمد 28 يوليو 2013 15:01

قال محرر الأخبار في القناة العاشرة الإسرائيلية أنه بدون غطاء أمريكا للانقلاب في مصر، وبدون دعم عسكري وبدون ضمانات تمكن مصر من إطعام الشعب، فإن النظام العسكري سيسقط لا محالة.

 

وذهب " نداف إيل" إلى أن مصر "ملكة العالم العربي" تعيش الآن "ثورة حقيقية"، في ذروتها وصلت إلى مرحلة مميتة، لافتًا إلى أن الحمقى فقط من يستيطعون التكهن بما سيجري.

 

ويتابع قائلاً: "الجيش وهذا واضح أزال عنه القفازات، ويعلم جيدًا أن هناك سيناريوهين قد يتمخض عنهما الوضع: أن يصمد "الإخوان المسلمين" وفي النهاية يعودوا إلى السلطة ويقومون بتصفية الأوليغاركية العسكرية، أو أن يصفيهم الجيش مسبقا".

 

وتوقع" نداف إيل" أن يؤدي سقوط هذا العدد من القتلى إلى مواجهات عنيفة للغاية على الحكم، لافتًا إلى أن الجيش يتوقع تلك التطورات، لذلك حاول تصفية معاقل الإسلاميين في سيناء خلال الأيام الأخيرة.

 

ويمضي الصحفي الإسرائيلي في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية بالقول: "هناك حد واحد أمام الفولاذ العسكري، يسمونه الولايات المتحدة الأمريكية، فبدون غطاء أمريكي، أو دعم عسكري، وبدون ضمانات تمكن مصر من إطعام الشعب، سيسقط النظام العسكري".

 

وعن الدور الأمريكي في دعم الانقلاب العسكري يقول" نداف إيل": أمريكا في ذات الوقت سمحت للسيسي بانهاء المهمة. تمامًا، بالمناسبة، كما منحت الإدارة الأمريكية لنظام مبارك مهلة زمنية، أكثر من أسبوع، لتصفية الثورة الفتية. لكن مبارك فشل وحينئذ أدارت له أمريكا ظهرها، فأمريكا تمضي مع المنتصرين. تريد أن ينتصر الجيش لكن صبرها ينفذ".

 

ويضيف: "إن مئات القتلى الذين أُطلق عليهم النيران خلال التظاهرات أمر سيكون من الصعب على الكونجرس والرأي العام تقبله، فتجميد صفقة المقاتلات كانت علامة تحذيرية للجيش: توصلوا إلى تهدئة أو سوف نتخذ عدة خطوات للوراء".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان