رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وزير الآثار يقترح تعديلات دستورية بشأن وضع الآثار

وزير الآثار يقترح تعديلات دستورية بشأن وضع الآثار

أ ش أ 28 يوليو 2013 14:44

تقدم الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، بمذكرة للمستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدستورية ومقرر اللجنة العليا لتعديل الدستور، يقترح فيها إضافة مادتين على الباب الأول " باب الدولة والمجتمع "، والمتعلق برعاية الدولة للأخلاق والآداب والنظام العام والتزام الدولة بحماية شواطئها وبحارها وممراتها المائية وصيانة الآثار وإزالة ما يقع عليها من تعديات.


وقال إبراهيم – في تصريح له اليوم – إن المقترحات تتضمن بأن تنص المادة الأولى على " التزام المجتمع بمختلف أطيافه العقائدية والسياسية بالمحافظة على تراث مصر الحضاري المادي والمعنوي باعتباره جزء من تراث البشرية، ويحظر العبث أو التشويه أو التعامل بأسلوب غير علمي بأي جزء من هذا التراث المنتمي إلى العصور المتعاقبة التي مرت بها مصر تحت أي مسمى أو أي سبب لتسليمه إلى الأجيال المتعاقبة جيلا بعد جيل".


وأضاف أن المادة الثانية يجب أن تنص على أن " تلتزم الدولة بنشر الثقافة في الداخل والخارج، وتعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية للدولة في هذا المجال".


وأكد وزير الآثار أن هذه الإضافات المقترحة جاءت نتيجة للخبرات السابقة وما حدث من حراك سياسي وفكري في الفترة السابقة، فكان من الضروري أن نتخذ كافة الاحتياطات التي تكفل عدم المساس بتراث مصر أيا كانت السلطة الحاكمة وتوجهاتها الفكرية والعقائدية.


من جانبه، قال محمد رمضان مدير عام بالشؤون القانونية والمشرف على مكتب وزير الآثار إن الإضافات المقترحة جاءت نتيجة خلو الدستور الحالي من نصوص شاملة تكفل الحماية الكاملة للتراث الثقافي والحضاري للدولة، حيث أن المواد التي تناولت التراث الحضاري للدولة جاءت متفرقة وفي سياق رعاية الدولة لحقوق وحريات أخرى بما لا يليق بالتراث الحضاري المصري، الأمر الذي استوجب إفراد مادة مستقلة تكفل التزام المجتمع بجميع أطيافه بحماية تراث مصر الحضاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان