رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"كوناري" لـ"فهمي": أوقفوا العنف من أجل مصر

"كوناري" لـ"فهمي": أوقفوا العنف من أجل مصر

أ ش أ 28 يوليو 2013 14:09

 أكد نبيل فهمي، وزير الخارجية، أن مصر دولة مؤسسة للاتحاد الأفريقي واستئناف نشاطنا فيه هو أمر طبيعي.

 

وقال الوزير - في تصريحات له عقب لقائه اليوم بوفد لجنة الحكماء برئاسة رئيس مالى السابق ألفا عمر كوناري ـ إن مصر ترحب بالوفد كطرف أفريقي أصيل، أنه وفد من العائلة إلى العائلة في مصر وليس هناك خلاف بيننا.

 

وحول إذا ما كانت زيارة الوفد سوف تساعد على إلغاء تعليق عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الأفريقي رحب وزير الخارجية بوفد لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الأفريقي الذي بدأ زيارته لمصر لجمع معلومات حول ثورة 30 يونيو وحقيقة الأوضاع في مصر، وقال إن هدف الوفد من هذه الزيارة أن يكونوا مطلعين على ما تم وسيتم خلال المرحلة المقبلة، معربًا عن اعتقاده بأن ذلك سيكون مفيدًا للاتحاد الأفريقي خلال المرحلة المقبلة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الوفد قد تم استقباله بإيجابية واستمع للتصور المصري لما حدث في البلاد وما نعتزم أن نفعله خلال المرحلة القادمة، وقال أن الوفد سيقوم بإجراء اتصالات مع الأطراف المختلفة لتكون الصورة أمامهم كاملة ثم نبنى على معلوماتهم لكى يستفيد الطرفان مصر وأفريقيا في النهاية.

ومن جانبه، قال رئيس مالي السابق ألفا عمر كونارى - في رده على سؤال حول ما إذا كان يعتبر ما حدث في مصر انقلاب عسكري ام ثورة شعبية، إنه لا يريد الدخول في هذه التفاصيل لأنه مازال في بداية جولته في مصر، لقد جئنا إلى مصر اليوم باسم الاتحاد الأفريقي لكي نقف بجانب اخواتنا في مصر ونستمع لكل الأطراف التي لابد أن تعمل على وقف العنف والبدء في الحوار لمواجهة التحديات.

وأضاف أنه سيلتقي بكل الأطراف المعنية بما يحدث في مصر للاستماع إليهم وسوف يعلن بعد ذلك عن موقفه في الأحداث الراهنة.

وحول اعتبار زيارة الوفد الأفريقي بداية لإلغاء تعليق عضوية مصر في مجلس السلم والأمن الأفريقي قال ألفا عمر كوناري: "لا أحد يستطيع أن ينكر أن مصر لها كل الحقوق في ذلك".. مصر قدمت لأفريقيا الكثير ولابد أن تكون دائمًا معنا خاصة في ذلك الوقت وفي تلك التحديات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان