رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاتحاد الأوروبي يطالب الحكومة المصرية بضمان أمن المتظاهرين

الاتحاد الأوروبي يطالب الحكومة المصرية بضمان أمن المتظاهرين

أ ش أ 27 يوليو 2013 11:31

 أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه أزاء التطورات الأخيرة في مصر،معربا عن أسفه ازاء الخسائر في الأوراح أثناء المظاهرات أمس الجمعة.

 

وقالت الممثلة السامية للشؤون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون: "أتابع بقلق عميق التطورات الأخيرة في مصر ولقد شعرت بالأسف ازاء سقوط ضحايا أثناء المظاهرات يوم أمس، داعية السلطة المؤقتة إلى ضمان مظاهرات سلمية ومنظمة.

 

واعتبرت آشتون أنه من الأهمية بمكان ان تمتنع جميع الجهات الفاعلة عن ممارسة العنف واحترام مبادئ الاحتجاج السلمي واللا عنف وضمان احترام حقوق الإنسان بما في ذلك الحريات الأساسية مثل حرية التعبير.

 

وأكدت مسئولة الشئوون الخارجية الأوروبية ان المواجهة ليست هي الحل و ان الحل الوحيد هو التحرك سريعا نحو عملية التحول الشامل، مشيرة إلى أن المصالحة والحوار لهما أهمية قصوى في هذا المنعطف الحرج وقالت في هذا الشأن " ليس هناك مجال لخطاب الكراهية وغيره من أشكال التحريض".
 

وأكدت على ضرورة اشراك كل الفصائل السياسية بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين، في عملية التحول، التي ينبغي أن تفضى إلى نظام دستوري وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتشكيل حكومة بقيادة مدنية.

ورأت أن العودة إلى مصداقية الانتقال الديمقراطي يتطلب عدم وجود تدخل من الجهات الفاعلة خارج الإطار الديمقراطي، لافتة إلى أنها لا تزال على اتصال مستمر مع المحاورين الرئيسيين.

ودعت جميع الجماعات السياسية إلى مواصلة جهودها الرامية من أجل إيجاد حل سلمي يضمن مستقبلا مزدهرا وديمقراطيا لمصر، مؤكدة على التزام الاتحاد الأوروبي بالوقوف إلى جانب الشعب المصري ودعم تطلعاته نحو الديمقراطية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان