رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

فنانون منقسمون بين "زبادي" السيسي و"إرهاب" الإخوان

فنانون منقسمون بين "زبادي" السيسي و"إرهاب" الإخوان

الأناضول: 25 يوليو 2013 21:26

استقبل فنانون مصريون دعوة الفريق عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع المصري، للنزول الجمعة لتفويض الجيش في مكافحة الإرهاب بردود أفعال متابينة بين مؤيد ومعارض.

 

واعتبر المعارضون لقرار النزول أنهم ليسوا من مؤيدي الرئيس المقال محمد مرسي ولكنهم ضد ما اعتبروه  "تفويضا على قتل المعارضين"، بينما اعتبر المؤيدون لقرار النزول أن هذه فرصة للتخلص من مما أسموه بإرهاب "جماعة الإخوان المسلمين".

 

رفض الممثل المصري عمرو واكد وسفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة للإيدز دعوة الفريق السيسي للتفويض وغرد قائلا على حسابه على تويتر: "لن أفوض أحد لقتل أي أحد وحتى لو كان هذا الأحد محتاج يتحبس أو يتنفي بعيد".

 

 ثم أضاف مستشهدا بمثل مصري شهير: "انا ضد جماعة الإخوان والتيار كله، ولكني اتلسعت جامد قوي من شوربة طنطاوي (المشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع السابق الذي كان يدير الفترة الانتقالية بعد ثورة يناير 2011)  ولذلك وجب النفخ في زبادي السيسي"، أي الحرص من السيسي في ضوء ما شهدته إدارة طنطاوي للفترة الانتقالية من صدامات بين الجيش وقوى سياسية.

 

ويصف المطرب حمزة نمرة الدعوة للنزول بأنها بمثابة "نذير شؤم" على مصر، حيث عبر عن ذلك مخاطبا الفريق السيسي بقوله على تويتر: تدعو المصريين.. أي المصريين يقصد.. كل عائلة مصرية فيها فريق مؤيد وفريق معارض.. ودعوة القيادة العسكرية بنزول مؤيدين ضد معارضين ينذر بالشؤم! يارب سلم".

 

في المقابل، شدد الفنان خالد النبوي على أهمية الدعوة بقوله: "مصر تواجه إرهاب الجماعة في الداخل وعلى حدودنا في سيناء وتواجه المؤامرات في الخارج. .لحظه نادرة حتى يتوحد جميع المصريون من أجل دوله مدنيه حديثه".

 

كما فتح الفنان نبيل الحلفاوي نقاشا مع متابعيه على تويتر لإقناعهم بأهمية الاستجابة لدعوة السيسي، وعبر عن ذلك قائلا: "الدعوة للنزول تهدف قطع الطريق على التضليل والتزييف محليا ودوليا..خاصة عند قيام الجيش والشرطة بواجبهما الدستوري لمواجهة الإرهاب وحماية الوطن"..

 

 وقامت  نقابة المهن السينمائية بتوجيه رسالة إلى كل الفنانين والسينمائيين والمثقفين للمشاركة يوم الجمعة القادمة، تنفيذا لدعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي لإعطائه تفويض شعبي، "للتخلص من الإرهاب ونشر الاستقرار بين المصريين"، على حد وصف البيان الصادر عن النقابة بعد بيان السيسي.

 

على صعيد متصل ينظم مجموعة من الفنانين المصريين مسيرة حاشدة، في الخامسة من مساء غد الجمعة، تتوجه إلى ميدان التحرير، تلبية لدعوة الفريق عبدالفتاح السيسي الشعب للاحتشاد في الميادين، لتفويض الجيش بالقضاء على الإرهاب.

 

وتحمل المسيرة عنوان "مش بنخاف"، وسوف تبدأ عند مقر وزارة الثقافة، بمنطقة الزمالك، ويشارك بها عدد كبير من السينمائيين المؤيدين لدعوة السيسي، من بينهم كاتب السيناريو تامر حبيب، وجيان فاضل، وليلى علوي، وإلهام شاهين، وغادة إبراهيم، ومهندس الديكور فوزي العوامري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان