رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الإندبندنت: دور الغرب يغيب عن الخريف العربي بمصر

الإندبندنت: دور الغرب يغيب عن الخريف العربي بمصر

الحياة السياسية

تظاهرات في مصر - ارشيفية

الإندبندنت: دور الغرب يغيب عن الخريف العربي بمصر

BBC 25 يوليو 2013 07:00

قال الكاتب كيم سينغوبتا في مقال له بصحيفة " الإندبندنت" البريطانية تعليقا على الوضع في مصر :"تتابع مصر طريقها في الخريف العربي، وليس للغرب أي دور في مسارها، وإن كان له حضور لا يستهان به في الخيال الشعبي حول المؤامرات التي تحاك في الظلام".

وتناول الكاتب في مقاله الشائعات التي تداولها مصريون على طرفي النزاع حول "الدور الأمريكي"، ففي ميدان التحرير تداول الناشطون أن الولايات المتحدة دفعت 8 مليارت دولار للإخوان المسلمين من أجل أن يسلموا سيناء إلى إسرائيل.

أما في ميدان رابعة العدوية، حيث يعتصم أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي، فقد ارتفع الرقم الى عشرة مليارات، ولكن الولايات المتحدة سلمته إلى وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي شخصيا مقابل سماحه بأن تصبح سيناء ومعبر رفح تحت السيطرة الإسرائيلية.

في المقابل تبدو الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون حائرين حول ما يترتب عليهم عمله.

وتجنبت الولايات المتحدة تصنيف ما حصل في مصر مؤخرا على أنه "انقلاب"، لأن ذلك كفيل بأن يغير تعامل الإدارة الأمريكية معها، خاصة فيما يتعلق بالمساعدات.

في نفس الوقت، تصل من واشنطن رسائل غير واضحة وأحيانا متناقضة حول سلوك الجيش والاعتقالات التي أعقبت عزل مرسي.
وبالنسبة لبريطانيا يبدو الوضع أقل توترا، فقد عبر قياديون في جماعة الإخوان المسلمين عن رغبتهم بلقاء دبلوماسيين بريطانيين أثناء وجودهم في السلطة، بينما يفعل زعماء حركة تمرد ذلك الآن.

أما الموقف البريطاني فيتلخص في أنه يجب عدم تهميش جماعة الإخوان المسلمين.وتجنبت بريطانيا أيضا تسمية ما حدث بالانقلاب، وإن كانت جمدت بعض الصفقات العسكرية مع مصر.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان