رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الهنيدي: جهات تعرقل قانون الانتخابات .. وأحزاب: اكشف عنهم

الهنيدي: جهات تعرقل قانون الانتخابات .. وأحزاب: اكشف عنهم

الحياة السياسية

المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية

بعد اتهامه لهيئات بالتأخر في الرد على لجنة الإصلاح

الهنيدي: جهات تعرقل قانون الانتخابات .. وأحزاب: اكشف عنهم

سعيدة عامر 13 يونيو 2015 10:08

" تأجيلات متواصلة"، هذا هو حال الانتخابات البرلمانية، فبعدما تحدد موعد رسمي لإجرائها وتقدم المرشحون بأوراقهم للجنة العليا للانتخابات، جاء حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية بعض مواد قانون تقسيم الدوائر ومجلس النواب ليعيد الانتخابات لمرحلة ترقب إعلان الموعد الرسمي لبدئها.

 

 رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أعلن للأحزاب من قبل أن المرحلة الأولى من الانتخابات ستجرى قبل شهر رمضان ، إلا أن وعده ذهب سدى مع تعطل الانتهاء من قوانين الانتخابات البرلمانية، فيما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي كذلك بإجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجارى، لكن  المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية برر تأخير تعديل قوانين الانتخابات بأن هناك جهات تتأخر فى الرد على لجنة الإصلاح التشريعي وهو ما يعرقل الانتهاء من صياغة القوانين.

 

اللواء أمين راضي،الأمين العام لحزب المؤتمر، وصف ما أعلنه المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية "أن تأخر الوزارات والهيئات فى الرد على مخاطبات  لجنة الإصلاح التشريعي بشأن مشروعات القوانين، بشكل يؤخر عقد اللجنة لاجتماعاتها العامة"، بـ"التبرير غير المنطقى"، باعتبار الهنيدي وزيرا وقادرا على التواصل مع كافة الجهات التى تتعامل لجنة الإصلاح التشريعي.

 

وأشار راضي في تصريح لـ"مصر العربية"، إلى أن اللجنة ستضطر فى النهاية إلى إصدار قانون غير متوازن وهو ما تكشف عن  التسريبات التى تخرج عنها، لافتًا إلى أن  مشروع قانون تقسيم الدوائر الجديد سيُطعَن عليه لأنه اعتبر محافظة السويس دائرة انتخابية واحدة وهو ما سيحرم مراكزها من التمثيل فى البرلمان، وهو ما يرجح الطعن على  البرلمان المقبل و تأجيل الانتخابات مرةً أخرى.

 

وطالب يحيي قدرى، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، وزير العدالة الانتقالية بإعلان هذه الجهات التى تعرقل إصدار قوانين الانتخابات حتى يتسنى للحكومة مواجهتها والإسراع من إصدار القوانين.

 

وأكد قدرى أن الرئيس أعلن من قبل التزامه باجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام، كما أعلن رئيس الحكومة المهندس إبراهيم محلب من قبل رغبته فى البدء بإجراء الانتخابات قبل رمضان، مشددًا :" لا نشك فى أن الحكومة والرئيس راغبون فى إتمام الانتخابات بشكل سريع".

 

فيما أبدت مها عبدالناصر، القيادية بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، استغرابها من تصريح وزير العدالة الانتقالية، مؤكدًة أنه غير مفهوم  فى ظل رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى إجراء الانتخابات، والانتهاء من الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق بشكل عاجل.

 

وشككت عبدالناصر ، فى إمكانية إجراء الانتخابات على نحو قريب، فكل البوادر تشير إلى أن الانتخابات لن تعقد قبل شهور طويلة فلم تصدر قوانين الانتخابات بعد، ولم تحدد مواعيدها بشكل رسمي.

 

اقرأ أيضًا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان