رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالوقائع.. مصر "كل يوم في مصيبة"

بالوقائع.. مصر كل يوم في مصيبة

الحياة السياسية

أبرز كوارث يونيو

بالوقائع.. مصر "كل يوم في مصيبة"

محمد نصار 11 يونيو 2015 15:27

المصائب والكوارث في مصر باتت تحجز مكانا لها في الصفحات الرئيسية لوسائل الإعلام؛ لأنها أصبحت مشهدا لا يغيب، ورغم أن عدم الاستقرار أمر طبيعي عقب الثورات، إلا أن مصر أمست تشهد كارثة بشكل يومي في الفترة الأخيرة.

 

"مصر العربية" رصدت فى هذا التقرير أبرز وقائع الأيام الأولى من هذا الشهر على سبيل المثال، والمجريات التى عصفت بالمجتمع المصرى خلال تلك المدة، والتي تنوعت بين تفجيرات لخطوط الغاز، وعمليات ارهابية متكررة، البعض منها استهدف خطوط انتاج الكهرباء، والبعض الأخر استهدف افراد الشرطة، وآخر السياحة، وآخر صحة المواطنين، فى ظل غياب الرقابة وموت الضمير، على النحو التالي:
 على النحو التالى.

 

فى الأول من يونيو، فجرت مجموعة مسلحة خط غاز العريش للمرة الـ29، فى منطقة ‫ السبيل جنوب العريش، وهو أحد الخطوط الرئيسية المغذية ‫للعريش وللمنطقة الصناعية ودولة الأردن، ما تسبب فى توقف‬ ‫ضخ الغاز للمنازل ومحطة الكهرباء البخارية، ومحطتى تزويد ‫السيارات بالغاز الطبيعى، ‫وأسفر عن تضرر نحو 10 الاف أسرة.

وفى اليوم الثانى، أعلن المركز القومى للتحكم التابع لوزارة الكهرباء،‬ ‫تعرض البرج رقم (372) على خط أبوقير بكفر الزيات جهد‬ 500 كيلوفولت لعمل تخريبى ما أدى لسقوطه، وتسبب فى فقد‬ ‫توليد الشبكة نتيجة خروج الوحدتين (6 و7) بمحطة أبوقير، ‫قدرة650 ميجاوات.

 

3 يونيو، قتل اثنين من رجال شرطة السياحة والآثار على طريق يؤدي إلى أهرامات الجيزة، وأكدت مصادر بالداخلية أنهما قتلا بوابل من الرصاص، ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الحادث، كما أصدرت الحكومة قانونا يجرم عدم الابلاغ عن العبوات الناسفة.

 

وفى اليوم الرابع من الشهر، اشتعلت دائرة الصراع بين المحامين والداخلية، وقرر المحامين التصعيد بعد أزمة اعتداء نائب مأمور قسم فارسكور على المحامى عماد فهمى، بالحذاء، وسط تأكيد النقابة على الإضراب العام عن العمل، فى الوقت الذى أمر فيه المستشار‬ إيهاب الحسينى، المحامى العام لنيابات دمياط، بحبس نائب مأمور القسم 4 أيام على‬ ذمة التحقيقات.

 

5 يونيو، شب حريق مروع بسوق الخارجة التجارية ‫القدمية بالوادى الجديد، أسفر‬ ‫عن تفحم 81 محل ومنزل سكني وإصابة 7 ‫حالات باختناق، وأكد الأهالى أنهم ابلغوا الشرطة والمطافىء، إلا أنهم تأخروا فى الوصول ما أدى إلى انتشار الحريق بهذا القدر.

 

ولأن المصائب تتوالى، تلقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء فى اليوم السادس، صدمة كبيرة من الإهمال المستشرى فى معهد القلب القومى فالمرضى بالطوابير على العيادات الخارجية، والأماكن لا تكفى الأعداد، إلى جانب تغيب الاطباء، حينما فاجأه بزيارة فى التاسعة صباحا، و‫على خلفية الزيارة، قرر وزير الصحة، نقل مكتبه إلى المعهد.

وفى السابع من يوينو، اشتعلت حرب الثانوية العامة، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعى فى بأوراق أسئلة امتحانات الثانوية، الخاصة بمادة اللغة العربية، ما أثار الفزع فى وزارة التربية والتعليم.

 

8 يونيو، تمكنت مباحث التموين بالفيوم ، بالتعاون مع الطب البيطري، الثلاثاء الماضى، من ضبط صاحب مزرعة لتربية الحمير بغرض ذبحها وتوزيعها على المطاعم ومحلات الجزارة، باعتبارها لحوم ماشية صالحة للاستخدام الآدمي.

 

9 يونيو، حاولت مجموعة من العناصر الإرهابية تفجير معبد الكرنك، بمحافظة الأقصر، وأسفرت العملية بعد تدخل الأمن لإحباطها عن مقتل شخصين، وإصابة 4 أخرين بينهم 2 من المدنيين، ويأتى ذلك تزامنا مع انطلاق أعمال مؤتمر الكوميسا الذى استضافته مدينة شرم الشيخ.

 

من جانبه قال السفير إبراهيم يسرى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن وقائع الإرهاب تعانى منها مصر منذ فترة كبيرة، وليس بالأمر الجديد، وفيما يتعلق بوقائع المستشفيات والإهمال المتواجد بها، فهو معروف أيضا والحكومة تعلمه، ولكنها تصعد الأمر من أجل تحسين صورتها، وخاصة مع مرور عام على حكم السيسى، وكشف الحساب الذى يطالبه به الشعب.

 

وطالب الحكومة بتفعيل دور الرقابة الحقيقية فى كل الأوقات، والتوقف عن التلاعب بعقول الشعب، وأكد  ضرورة تعديل سياسة التعامل مع الإرهاب، لأن الأمر لن يحل من خلال القوة العسكرية وحدها، وإلا لماذا لم تنتهى تلك الجماعات الارهابية من مصر بالرغم من تسخير كل موارد الدولة لمحاربتها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان