رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

44 % من المصرييبن لا يعرفون اسم الرئيس المؤقت

44 % من المصرييبن لا يعرفون اسم الرئيس المؤقت

الحياة السياسية

الرئيس المؤقت عدلى منصور

استطلاع:

44 % من المصرييبن لا يعرفون اسم الرئيس المؤقت

أ ش أ 23 يوليو 2013 10:31

 كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، في استطلاع رأي أجراه حول معرفة المصريين باسم رئيس مصر المؤقت،

 

ورئيس الوزراء ورأيهم في اختيار الدكتور حازم الببلاوي لرئاسة مجلس الوزراء، أن 51  % من المصريين يعرفون اسم رئيس الجمهورية المؤقت "عدلى منصور"، وذكروه بصورة صحيحة، و5% لا يعرفون الاسم لكنهم يعرفون أنه يشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية بينما أعرب 44% من المواطنين عن عدم معرفتهم باسم رئيس الجمهورية أو ذكروا اسمه بالخطأ.

 

وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز – إن الاستطلاع الذي تم على 2214 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر بجميع محافظات الجمهورية، من خلال الهاتف المنزلي والمحمول يومي السبت والاحد الماضيين – أوضح ارتفاع نسبة الذين لا يعرفون اسم رئيس الجمهورية المؤقت من 35% في الحضر إلى 51% في الريف، كما ترتفع من 34% في المحافظات الحضرية إلى 42% في الوجه البحري و52% في الوجه القبلي.

 

وأوضح عثمان أن النتائج بينت أن الذكور أكثر معرفة باسم رئيس الجمهورية من الإناث لتبلغ 31% مقابل 56% للاناث، مشيرا إلى أن المستوى التعليمي له تأثير واضح على المعرفة باسم رئيس الجمهورية لتنخفض نسبة الذين لا يعرفون اسم رئيس الجمهورية من 61% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 11% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

 

وحول سؤال المواطنين عن معرفتهم باسم رئيس الوزراء، وأظهرت النتائج أن حوالي ثلثي المصريين لا يعرفون اسم رئيس الوزراء، لتصعد النسبة فى الريف مقارنة بالحضر لتسجل 75% فى الريف مقابل 57% في الحضر، كما ترتفع هذه النسبة من 54% في المحافظات الحضرية إلى 67% في الوجه البحري و74% في الوجه القبلي.

 

وبالسؤال عن رأي المواطنين في اختيار حازم الببلاوي ليشغل منصب رئيس الوزراء،أعرب نحو 60% بأنهم لا يستطيعون الحكم على هذا الاختيار بينما 25% أجابوا بأنه اختيار جيد و10% أجابوا بأنه اختيار متوسط، و6% أجابوا بأنه اختيار سئ.

 

وأشار الدكتور ماجد عثمان مدير عام مركز بصيرة إلى أن النتائج أوضحت أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي انخفضت نسبة الذين لا يستطيعون الحكم على اختيار حازم الببلاوي وارتفعت نسبة الذين يرونه اختيار جيد.

 

وفيما يتعلق برأي المصريين في اختيار الدكتورمحمد البرادعي كنائب لرئيس الجمهورية، أشار 27% إلى أنهم يرونه اختيار جيد و15% يرون أنه اختيار متوسط و30% يرون أنه اختيار سئ؛ بينما أعرب 28% بأنهم لا يستطيعون الحكم على هذا الاختيار.

 

وترتفع نسبة الذين يرون أنه اختيار جيد من 24% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 41% بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان