رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الدستور يتضامن مع اضراب الصحفيين : الحرية لن تحقق بدونهم

الدستور يتضامن مع اضراب الصحفيين : الحرية لن تحقق بدونهم

الحياة السياسية

احتجاج الصحفيين

الدستور يتضامن مع اضراب الصحفيين : الحرية لن تحقق بدونهم

عبدالغنى دياب 10 يونيو 2015 10:24

أعام حزب الدستور تضامنه  مع المطالب العادلة التي يطرحها الصحفيون والعاملون في مجال الصحافة،فى اضرابهم الذى دعوا له اليوم، والوقوف مع مطالبهم الداعية إلى توفير الحماية للصحفيين، وضمان حرية الرأي والتعبير عبر تشريعات تدافع عن حرية الصحافة وتحمي الصحفيين، والمطالبة بأجور عادلة، وحمايتهم من الفصل التعسفي، والرفض القاطع لحبس الصحفيين في قضايا النشر.

وأكد الحزب فى بيان له  أن حرية الصحافة وضمان حرية الرأي والتعبير من أهم ركائز بناء النظام الديمقراطي في مصر، والتمسك بهذه الحريات وتأكيد حق المواطن المصري في إعلام حر ومتوازن ومتنوع كنا انه يعد مطلب أساسى من مطالب ثورة يناير.

 

ولفت الحزب إلى أن حرية التعبير لن تتحقق دون توفير الحماية للصحفيين وضمان حقوقهم، سواء من ناحية السلامة البدنية والحماية من الحبس أثناء القيام بعملهم الصحفي، أو عبر ضمان حقوقهم المادية والأجور العادلة التي تمكنهم من أداء عملهم بموضوعية ومهنية. 

وطالب الحزب بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا الرأي أو أثناء القيام بعملهم الميداني وتحسين أوضاعهم في السجون.


 

وكانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين ولجنة الدفاع عن الصحفيين والحريات واعداد كبيرة من الصحفيين قد دعوا للمشاركة في يوم احتجاج الصحفيين 10يونيو الأربعاء ، تحت شعارات "حماية نقابية – أجور عادلة – لا للفصل – لا للحبس – وتشريعات تدافع عن حرية الصحافة وتحمي الصحفيين".

 

وياتي اليوم للمطالبة بتحسين أوضاع الصحفيين الاقتصادية والتصدي لظاهرة الفصل التعسفي في المؤسسات والمطالبة بأجور عادلة كما يعلن المشاركون فيه احتجاجهم على تراجع الحريات الصحفية وتصاعد الانتهاكات ضد الزملاء وخاصة الصحفيين غير النقابيين .

 

وأوضحت اللجنة المنظمة للاضراب أنها شكلت وفدا من الصحفيين يشارك فيه ممثلين عن مجلس النقابة للذهاب للنائب العام لتقديم بلاغات وشكاوى وطلبات للافراج عن الصحفيين المحبوسين وتحسين أوضاعهم حول الانتهاكات التي تعرض لها بعض الزملاء داخل السجون.

 

وبحسب اللجنة سيعقب ذلك تنظيم اعتصام جزئي يبدأ من الثانية ظهرا وحتى الخامسة عصرا، يتخلله مؤتمر وكلمات للصحفيين المفصولين تعسفيا، و للصحفييم الحزبين ، وأهالي الصحفيين المعتقلين والصحفيين النقابيين حول الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون خلال ممارستهم لعملهم على جميع المستويات.

 

ومن المقرر أن تختتم فعاليات اليوم الاحتجاجي بتنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين أوضاع الصحفيين يتم خلالها رفع مطالب اليوم علي سلم نقابة الصحفيين في تمام الخامسة عصرا.

 

ويرفع الصحفيون المشاركون في اليوم 5 مطالب رئيسية تدور حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات ومنها التصدي لتصاعد ظاهرة الفصل في المؤسسات الصحفية والمطالبة بأجور عادلة ومنتظمة وحقوق عمل واضحة وقوانين عمل تحمي الصحفيين والعاملين في مواجهة المؤسسات في ظل انتشار ظاهرة الفصل التعسفي وتدني الأجور وتأخر صرفها في العديد من المؤسسات . .. وكذلك حل أوضاع الصحف المتعطلة وفي مقدمتها الصحف الحزبية.

اقرأ أبضًا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان