رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حيثيات "مجزرة بورسعيد" تحدد دفوع طعن المتهمين

حيثيات مجزرة بورسعيد تحدد دفوع طعن المتهمين

الحياة السياسية

أحد المتهمين خلال المحاكمة

حيثيات "مجزرة بورسعيد" تحدد دفوع طعن المتهمين

عبدالغنى دياب 09 يونيو 2015 19:31

قال  أشرف العزبي محامي متهمي مجزرة استاد بورسعيد، إنه سيتقدم بطعن على الأحكام الصادرة بالإعدام لـ11 متهما والسجن المشدد بسنوات مختلفة لآخريين، خلال 60 يوما من الآن بحسب المراكز القانونية لكل فئة من المحكوم عليهم.

 وأضاف العزبي لـ"مصر العربية"، أن الأحكام  فى درجات التقاضي الأولى ويحق الطعن على الأحكام جملة وليس أحكام الإعدام فقط، ﻷنها صدرت مجملة على أنها حكما واحدا وليس أحكام متفاوتة.

 

ولفت المحامى، إلى أن  الحكم كان متوقعا بنسبة كبيرة خاصة أحكام الإعدام، بعد حجزها للحكم فى 19 إبريل الماضي، وقسم العربي المتهمين إلى أربع أقسام، اﻷول: متهمين يُعد هذا الحكم هو الثاني لهم، ولهم حق الطعن أمام محكمة النقض، وحال قبوله تنظر محكمة النقض طعنهم موضوعيًا، وتقضى فيه بما تشاء ليكون حينها حكمًا نهائيًا.


أما القسم الثاني، متهمين سبق الحكم ببراءتهم، صدر ضدهم أحكام إدانة، ولهم حق الطعن بالنقض للمرة الأولى، وحال قبول طعنهم، تُعاد محاكمتهم أمام محكمة جديدة، وبعدها يظل لهم حق الطعن أمام النقض، والثالث، متهمين  سبق الحكم عليهم بالإعدام، وتفاوتت أحكامهم الأخيرة بين الإعدام والسجن، ولهم حق الطعن، بحسب العربي.


وأشار إلى أن القسم الرابع متهمين كانوا حاصلين على البراءة، وتغيبوا عن حضور المحاكمة الأخيرة، فصدرت ضدهم أحكام غيابية، ويحق لهم إعادة إجراءات المحاكمة أمام دائرة أخرى.

 

 وعن الدفوع القانونية التى سيعتمد عليها الدفاع فى الطعن، قال العزبي إن الدفوع ستحدد بعدما تصدر عن المحكمة الأسباب التى اعتمدت عليها فى  حكمها، وحيثيات الحكم، ومن خلالها يمكن الدفع بوجود قصور فى المحاكمة أو بطلان فى الإجراءات.

 

وأشار عضو هيئة الدفاع، إلى أن أحد أهم الدفوع هو وجود 4 من المتهمين ليسوا من أبناء محافظة بورسعيد، ولكنهم من مشجعي النادي الأهلي، وهم محمد المجدي من مدينة المنزلة، وحكم عليه بالإعدام غيابيا، والثانى أحمد المنجد من مدينة المطرية التابعة لمحافظة الدقهيلة، وصدر ضده حكم بالإعدام المرة السابقة، واليوم حكم عليه بـ15 سنة مع الشغل والنفاذ.


وأضاف العزبي، أن المتهم الثالث من مشجعي الأهلي أحمد رضا أحمد من أبناء محافظة القليوبية، وحصل أيضا على حكم 15 سنة مع الشغل، وكان حكم عليه بالإعدام فى المرة الأولى من المحاكمة، أما الرابع فهو على حسن عبدالرحمن من محافظة المنيا، وحصل حكم بالسجن 10 سنوات فى المرتين.


 
ولفت إلى أن دفاع هؤلاء المتهمين دفع بأنهم من أعضاء أولترس أهلاوى، و أحضروا شهودا على ذلك، ولم ينتموا يوما إلى النادي المصري أو الشارع البورسعيدي.

 

وبسؤاله عن حالة أهالي المتهمين، قال العربي "إنهم تواصلوا مع أهالى المتهمين حتى لا يحدث أعمال شغب عقب الحكم مثلما حدث فى المرة السابقة، وأفهمناهم أن الحكم ليس نهائيا، وسنطعن عليه".

 

وقضت  محكمة جنايات بورسعيد في "قضية مذبحة بورسعيد"، صباح اليوم، حضوريا بالإعدام شنقا على المتهمين من الأول حتى العاشر، وعلى الحادي عشر غيابيا، وبإجماع الآراء.


 
وحكمت المحكمة أيضا على عشرة متهمين بالسجن المؤبد 15 سنة، كما حكمت بعشر سنوات على 13 متهما آخر، و5 سنوات على أربعة متهمين، وبراءة 21 متهما، في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث "مذبحة بورسعيد".

 

 اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان