رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العريان يدعو لحصار السفارة الأمريكية بالقاهرة

"حتى يذهب من فيها بغير رجعة"..

العريان يدعو لحصار السفارة الأمريكية بالقاهرة

حسين القباني 22 يوليو 2013 19:20

دعا القيادي بجماعة الإخوان المسلمين بمصر عصام العريان، اليوم الاثنين، أنصار الرئيس المقال محمد مرسي إلى "التوجه لمحاصرة" السفارة الأمريكية بالقاهرة "حتى يذهب من فيها بغير رجعة".

 

وفي كلمته اليوم خلال جلسة عقدها مجلس الشورى المنحل (الغرفة الثانية للبرلمان الذي جرى حله بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الجاري،) بميدان رابعة العدوية الذي يعتصم فيه مؤيدون لمرسي، قال العريان، الذي كان يرأس كتلة نواب الحرية والعدالة في مجلس الشورى " أدعو جميع المصريين إلى التوجه لمحاصرة السفارة الأمريكية حتى يذهب من فيها بغير رجعة"، دون أن يذكر موعد المحاصرة.

وأضاف العريان موجها حديثه لأعضاء السفارة الأمريكية بالقاهرة: "أنتم غير مرغوب فيكم في بلادنا فالشعب صاحب الإرادة والدور الأمريكي في تخطيط الانقلاب (على مرسي) دور واضح وصريح". ولم يتسن الحصول على تعقيب من مسؤل أمريكي حول تصريحات العريان

كما دعا العريان إلي رحيل كل من "شارك في الانقلاب خارج مصر"، دون أن يوضح اسماء المقصودين بالدعوة. واستدرك: "يمكن  أن تحل مشاكلنا بالحوار ووفق القواعد الدستورية ".

والتئمت ظهر اليوم في ميدان "رابعة العدوية" أول جلسة لمجلس الشوري المصري في ظل اكتمال النصاب لانعقادها.

وموقف الولايات المتحدة من الأحداث المصرية الأخيرة، وصفه خبراء دوليون في تصريحات سابقة للأناضول بأنه يشوبه ارتباك واضح في التعامل، مرجعين ذلك إلى أن واشنطن تسعى "للإمساك بمنتصف العصا" في الأوضاع الراهنة في البلاد من حيث السيطرة على كلا الاتجاهين، النظام السابق والحالي، تحسباً لإحراز أي طرف انتصارا على الآخر.

إلا أن وليم بيرنز نائب وزير الخارجية الامريكي الذي اختتم الأسبوع الماضي أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع منذ عزل الجيش لمرسي في 3 يوليو استمرت يومين والتقى خلالها عددا من المسئولين المصريين، أعرب عن تأييد واشنطن الضمني لخارطة الطريق الانتقالية التي أعلنها الجيش المصري بعد الإطاحة بالرئيس المقال، باعتبارها "فرصة أخرى لخلق دولة ديمقراطية"، فيما انتقد الاعتقالات قائلا إنها تعوق الحوار الوطني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان