رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

السيسي: معدلات العمل غير كافية والوطن يحتاج المزيد

السيسي: معدلات العمل غير كافية والوطن يحتاج المزيد

الحياة السياسية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

بعد عام من توليه الرئاسة

السيسي: معدلات العمل غير كافية والوطن يحتاج المزيد

وكالات 07 يونيو 2015 14:03


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن بعد مرور عام على توليه الرئاسة، وجد أن المعدلات التي يتم العمل بها في مشروعات الدولة غير كافية حتى ولو كانت ملموسة، "فالوطن يحتاج إلى المزيد".

 

وكلف السيسي، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية، الوزراء والمحافظين بسرعة العمل على حل مشكلات المواطنين لتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، وأمر بتشكيل لجان للمراقبة والمراجعة لكافة المشروعات التى يجري تنفيذها.
 

وبحلول يوم غد الاثنين 8 يونيو يكون قد مر عام على تنصيب السيسي رئيسا للجمهورية.
 

وأضاف السيسي، خلال كلمته على هامش افتتاح 39 مشروعا اليوم، أنه أخبر الجميع قبل ترشحه للرئاسة بكافة التحديات الموجودة، وأنه التقى برموز الفكر والإعلام والقوى الدينية في مصر، وأخبرهم بـ "حجم التحديات التي نواجهها حتى نعمل معا على حلها".
 

وأكد السيسي، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، استعداده لـ"المحاسبة" من قبل المواطنين على المسؤولية التي حملوها له، منذ انتخابه وحتى اليوم.
 

وقال السيسي إنه قبل انتخابه صارح الشعب بأنه "لن يستطيع القيام بتلك المسئولية بمفرده... لأن التحدي أكبر من أية قيادة، وأننا في احتياج لإرادة وجهد مشترك".
 

* المليون فدان
 

وأفادت الوكالة الرسمية أن السيسي انتقد أداء الحكومة فيما يتعلق بمشروع حفر 4 آلاف بئر جوفي لخدمة التنمية واستزراع 4 ملايين فدان خلال الفترة المقبلة.
 

وقال "هو إحنا مش عارفين نعمل 4 آلاف بئر جوفي عشان نزرع المليون فدان الأولى". ووجه حديثه لوزير البترول شريف إسماعيل، قائلا "يا باشمهندس شريف قلت إنك هتجيب المعدات، ونخلص شغل خلال عامين، ولكن هذا الأمر لم يحدث حتى الآن".
 

وأضاف "كان ممكن نعلن عن توزيع 4 ملايين فدان بسهولة، ولكن اتخذنا الطريق الصعب، من خلال إيجاد نموذج يتم تفعيله في كافة المواقع، سيتم افتتاحه قريبا، كما في مشروع الفرافرة الذي تم افتتاحه اليوم".
 

وقال السيسي إن "الفساد ليس في الأموال فقط، ولكن في أسلوب إدارة العمل والتقصير فيه"، مشيرا إلى أنه بعد فترة وجيزة "كل جنيه فيكي يا مصر هبقى عارف هو فين وهحاسب عليه".
 

* تطوير شون الغلال بنهاية أكتوبر
 

وتعهد اللواء عماد الألفي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أمام السيسي بالانتهاء من كافة شون تخزين الغلال التي تنفذها القوات المسلحة، والبالغ عددها 105 شون على مستوى الجمهورية، بنهاية شهر أكتوبر المقبل، وذلك ردا على استفسار الرئيس عن موقف الشون والتجهيزات الخاصة بها.
 

وطالب السيسي بضرورة إقامة خلايا للطاقة الشمسية أعلى الشون، وتوفير حرم آمن لها من أجل تجنب مشكلة اقتحام القوارض والحشرات لتلك الشون والتي تفسد المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح.
 

ووجه بعدم افتتاح أي شونة جديدة إلا بعد الانتهاء من كافة تجهيزاتها الفنية والميكانيكية، حتى لا تصبح مجرد مخازن للغلال بدون تجهيزات حديثة.
 

*رفع كفاءة السكك الحديدية خلال عام
 

وقال وزير النقل هاني ضاحي إنه سوف يتم الانتهاء من رفع كفاءة السكك الحديدية بالكامل، خاصة العربات المهملة والمخزنة، خلال عام بداية من اليوم.
 

وعقّب السيسي على وزير النقل قائلا "التفكير يجب أن يكون بشكل غير تقليدي لأننا في ظروف غير تقليدية، موضحا أن ما يطلب تحقيقه صعب ولكنه ليس مستحيلا".
 

وطالب السيسي وزير النقل بضرورة التفكير في كيفية سداد القروض المقترحة، لتغطية تنفيذ مشروعات التوسعات في مترو الأنفاق الجديد، قائلا "يجب ألا نترك أعباء وديون للأجيال القادمة، ونحسب كافة التقديرات المستقبلية قبل البدء في التنفيذ لأي مشروع".
 

وأبدى السيسي ملاحظاته على طول فترة تنفيذ العديد من المشروعات التي نفذتها وزارة النقل، والتي بلغ عددها 15 مشروعا، خاصة أن هناك مشروعات تم الانتهاء منها في 6 سنوات كاملة، وفق معدلات قال إنها لا تتناسب مع المستويات المطلوبة في المرحلة الراهنة.


* لجان رقابية على المشروعات قبل استلامها
 

وطلب السيسي من هيئة الرقابة الإدارية وكافة الأجهزة الرقابية بتشكيل لجنة مع الجهات الفنية المعنية، للمرور على كافة المشروعات التي يجرى تنفيذها للتأكد من صلاحيتها الفنية، ومدى جدواها الاقتصادية والميزانيات المرصودة لها قبيل تسليمها.
 

وقال السيسي "سوف يكون أمامي قبل تنفيذ كل مشروع تقرير رقابي مفصل عن كافة ما دار فيه، وهذا ليس تشكيكا في أحد، ولكن لضمان جودة الأعمال التي يتم تنفيذها والالتزام بالتوقيتات المحددة والتوجيهات التي يصدرها حين بدء تنفيذ المشروعات، وأنه يتم مراجعة المشروعات وفقا للمواصفات الفنية المتفق عليها".
 

وأشار إلى أنه يتحدث كثيرا عن توقيت الانتهاء من المشروعات، نظرا "لأن مصر تأخرت 50 عاما ونريد أن نلحق بركب التنمية والتطور خلال الوقت الراهن".
 

ووجه حديثه لرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قائلا "مش بأعذبكم، ولا أقصد أعذب الناس ولكن لازم نكون خايفين على بلدنا ونشتغل من أجل مستقبلها ومستقبل الأجيال القادمة".
 

كما انتقد السيسي، بحسب الوكالة، أداء الحكومة فيما يتعلق بتطوير وتجهيز ورفع كفاءة مطار القاهرة، قائلا "نزلت المطار خلال الفترة الأخيرة ولقيت المهملات والشغل ماشي بشكل غريب، وقلت للرقابة الإدارية تدخل تشوف الحاجات دي فيها إيه وتكتب تقريرا كاملا، والمطار دا لازم يببقى زي الساعة".
 

وتساءل عن سبب التأخر في مشروع الضبعة ومدينة العلمين الجديدة، محملا محافظ مطروح المسؤولية في متابعة هذا الملف كاملا.
 

واستفسر الرئيس عن مصنع الجبس المزمع إنشائه في سيناء خلال الفترة المقبلة، وقد أعلن المسؤولون عنه الانتهاء من تنفيذه خلال فترة من 6 إلى 9 أشهر.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان