رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لأول مرة.. النور يدخل "معمعة" القوائم الموحدة

لأول مرة.. النور يدخل معمعة القوائم الموحدة

الحياة السياسية

حزب النور يدخل لأول مرة مشاورات القائمة الانتخابية الموحدة

لأول مرة.. النور يدخل "معمعة" القوائم الموحدة

محمد الفقي 06 يونيو 2015 21:22

لأول مرة يدخل حزب النور في مشاورات الأحزاب السياسية لتشكيل قائمة انتخابية موحدة، استعدادا لانتخابات مجلس النواب، والتي من المقرر أن تعقد قبل نهاية العام الحالي.


ويأتي سعي بعض الأحزاب السياسية لتشكيل قائمة موحدة، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة مرات بتشكيل قائمة توافقيه بين مختلف القوى السياسية.


 

وبعيدا عن فشل كل محاولات تشكيل تلك القائمة الموحدة في أوقات سابقة، بيد أن الأبرز في محاولات القوى السياسية هذه المرة، عدم استثناء حزب النور من المشاورات.

 

وجدد السيسي دعوته للأحزاب خلال لقاء جمعهم، قبل سفره إلى ألمانيا، تشكيل قائمة موحدة.

 

ووجه حزب المحافظين الدعوة لحزب النور، لحضور اجتماع تشاوري خلال الأسبوع الحالي، مقرر له الثلاثاء.

 

وأكدت مصادر بحزب النور، استلام دعوة رسمية من حزب المحافظين، لاجتماع تشاوري، ووافق الحزب على تلبية الدعوة.

 

وقالت المصادر، لـ "مصر العربية"، إن الحزب ليس لديه مانع في التشاور مع مختلف القوى السياسية حول التنسيق في الانتخابات المقبلة، خاصة وقيادات الحزب أعلنت أكثر من مرة الرغبة في المشاركة دون الاستحواذ.

 

وأضافت أن الحزب ليس لديه موقف تجاه أي حزب أو تحالف، ولكن كان هناك محاولات من بعض الأحزاب الضغط لإقصاء الحزب خلال الفترة الماضية.

 

وشددت على أن حزب النور سيحدد من يمثله في الاجتماع المرتقب، نافية وجود اتفاق مبدئ على شئ، وإنما الاجتماع مجرد جلسة مشاورات فقط، يعقبها في حالة الاتفاق الحديث في تفاصيل.

 

وكان حزب النور، يستعد لخوض الانتخابات بشكل مستقل عن أي تحالف انتخابي على القائمة، أو تنسيق على مقاعد الفردي، وكان أول حزب وتحالف يتقدم بأوراق مرشحيه على الفردي فضلا عن القوائم الأربعة وفق ما كان محدد سلفا في قانون تقسيم الدوائر.

 

وكان الدكتور بشري شلش، أمين عام التنظيم بحزب المحافظين، قال إن حزب المحافظين دعا حزب النور للمشاركة فى اجتماع الأحزاب الثلاثاء المقبل بحزب المحافظين للإعداد لتشكيل قائمة موحدة.

 

وأكد شلش، في تصريحات صحفية، على رفض إقصاء أى فصيل من المشهد السياسى بما فيهم حزب النور، مشيرا إلى أنه سبق وأن شارك حزب النور مع المحافظين فى مبادرة المشروع الموحد لتعديل قوانين الانتخابات.

 

إلى هذا، أبدى ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، وعضو المجلس الرئاسي لتحالف الجبهة المصرية، ترحيب بمشاركة النور في القائمة الموحدة.

 

وقال الشهابي، في تصريحات صحفية، إنه من الممكن تكوين تحالف موحد بين الجبهة وقائمة في حب مصر وحزب النور.

 

من جانبه، قال مصطفى زهران، الباحث في الحركات الإسلامية، إن تواجد حزب النور في المشهد السياسي أمر ضروري بالنسبة للنظام الحالي.

 

وأضاف زهران لـ "مصر العربية"، أن حزب النور يمثل التيار الإسلامي في نظام الحكم الجديد، ردا على اضطهاد النظام للتيار الإسلامي.

 

وتابع: "أن النور يلعب دور عراب المشهد الحالي، خاصة بعد مشاركته في اجتماع 3 يوليو لعزل مرسي من الحكم".

 

وأكد الباحث في الحركات الإسلامية، أن هناك بعض الأحزاب الرافضة له باعتباره حزب له مرجعية دينية، ولكن التعامل مع المستوى الرسمي من خلال حضور جلسات رسمية مع الحكومة السيسي، يخرجه من هذه الدائرة التي تحاول بعض الأحزاب رسمها لـ "النور".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان