رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خبراء: إلغاء "حماس" إرهابية خطوة لتغيير سياسة مصر

خبراء: إلغاء حماس إرهابية خطوة لتغيير سياسة مصر

الحياة السياسية

قيادات حماس أرشيفية

خبراء: إلغاء "حماس" إرهابية خطوة لتغيير سياسة مصر

سعيدة عامر 06 يونيو 2015 16:31

 ألغت محكمة الأمور المستعجلة اليوم حكمها الصادر فى فبراير الماضي بإعتبار حركة حماس منظمة إرهابية، الحكم جاء بعد موجة كبيرة من الشد والجذب فى العلاقات المصرية بالحركة خاصة اتهامها بأنها تخابرت مع الإخوان ضد مصر.


 

الخبراء  أكدوا أن الحكم صادر من محكمة غير مختصة، لكن الموقف المصري فى طريقه للتغير مع حماس فى ظل تقارب المصالح بين الجانبين مع ظهور داعش فى قطاع غزة.

 

لا قيمة له قانونيا

 

أكد  الدكتور وحيد عبد المجيد،الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الحكم الصادر اليوم من محكمة الأمور المستعجلة بإلغاء إعتبار حركة حماس منظمة إرهابية، بأنه لا قيمة له من الناحية القانونية ولا يترتب عليه أثر لأن المحكمة صاحبة الحكم غير مختصة بنظر مثل هذه الدعاوى المتعلقة بالموضوع، ومحكمة الأمور المستعجلة لا تنظر فى الموضوع.

 

وأشار عبدالمجيد، لـ"مصر العربية" إلى أن الموقف المصري تجاه حماس لم يتغير بعد، لكن بعد ظهور داعش فى قطاع غزة لتهدد سلطة حماس، سيؤدى هذا إلى إدراك الحكومة المصرية أن اتهام حماس بالإرهاب ليس له أسباب ،لأنها ستعانى فى الفترة القادمة منه على يد داعش ، مشيرًا إلى أن هذا سيفرض تدريجيًا تعاونًا مشتركًا بين مصر وحماس فى مواجهة داعش.

 

محكمة غير مختصة

 

وقال الدكتور محمود كبيش، إن محكمة الأمور المستعجلة غير مختصة بنظر هذه الدعاوى ولايترتب عليها أثرًا كما لم يكن يترتب عليها أثر عندما اعتبرت المحكمة ذاتها حماس إرهابية، واصفًا هذه القضايا بالدعائية ليس أكثر.

 

وأضاف كبيش، "وفقًا لقانون الكيانات الإرهابية الصادر أخيرًا يحدد طبيعة هذه الكيانات ومتى يكون الكيان إرهابي والآثار المترتبة على ذلك، كما يحدد القانون الآلية القضائية لذلك، فإن اعتبار أى منظمة إرهابية يكون بناء على تقديم طلب للنائب العام أو أن تحرك النيابة العامة دعوى يحيلها النائب العام للدائرة المختصة وهى الجنايات إحدى دوائر محكمة الاستئناف، للنظر فى الدعوى ويجوز لأصحاب الشأن الطعن على الحكم".

 

تغيرا في سياسة مصر

 

فى المقابل رأى الدكتور يسري العزباوى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات، ورئيس وحدة قياسات الرأي العام والنظام المصري، أن الحكم الصادر اليوم بإلغاء إعتبار حماس منظمة إرهابية يعكس تغيرًا كبيرًا فى سياسة مصر تجاه حماس، بالإضافة لكونه يأتى تأكيدا على أهمية الحركة بالنسبة لمصر، ويؤكد حسن نوايا السلطة المصرية بالنسبة لحماس وهو ما يتطلب من الحركة التعاون  مع مصر لمحاصرة الإرهاب ولمواجهة داعش وإسرائيل.

 

ولفت العزباوى، إلى أنه من غير الممكن أن تعتبر مصر حماس إرهابية فى الوقت الذى تدافع عنها وعن فلسطين ككل خارجيًا باعتبارها الحركة مقاومة للاحتلال، كما أنها أصبحت طرفا مع السلطة فى الصراع العربي الفلسطينى.

 

وطعنت الحكومة على الحكم الصادر فى فبراير الماضي باعتبار حماس منظمة إرهابية بالاضافة لتنازل المحامى سمير صبري مقيم دعوى اعتبار حماس منظمة إرهابية حتى يتسنى للحكومة التعامل وفق رؤيتها لعلاقاتها الخارجية.

.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان