رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ملامح البرنامج الانتخابى للمصرى الديمقراطى الاجتماعى

ملامح البرنامج الانتخابى للمصرى الديمقراطى الاجتماعى

الحياة السياسية

محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

ملامح البرنامج الانتخابى للمصرى الديمقراطى الاجتماعى

عمرو عبدالله 03 يونيو 2015 15:51

"إلغاء الضرائب على من يقل دخله عن 2500 جنيها" أحد المحاور الرئيسية بالبرنامج الإنتخابى لحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، الذى عرض الحزب مسودته على أعضائه أول أمس؛ لمناقشته قبل طرحه للتصويت فى المؤتمر العام المقبل، المقرر عقده في أكتوبر المقبل.

 

قالت الدكتوة هنا أبوالغار، رئيس لجنة الخبراء بالحزب، إن هذه المسودة حصيلة جهد أكثر من ٢٠ خبير من بينهم، الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الحزب، والدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة السابق، والدكتور كمال مغيث، الخبير في مجال التربية والتعليم.

 

وأضاف أبو الغار، فى بيان للحزب اليوم، أن البرنامج يهدف لخفض الإنفاق المباشر للمواطن على الصحة من 70% الى 20% وضبط المنظومة الدوائية في مصر، ويتناول عدة محاور رئيسية هي: "الاقتصاد واﻷمن، التعليم، والبحث العلمي، والرعاية الصحية، والسكن، والطاقة، والسياحة، والنقل، والبيئة، والزراعة، والثقافة والتراث، والعدالة.

 

الاقتصاد

 يهدف البرنامج  لإلغاء الضرائب على أى مواطن دخله يقل عن 2500 جنيه في الشهر، وتتصاعد الشرائح من 10% على 5000 جنيه شهريا لتصل 30% على دخل أكثر من مليون جنيه سنويا، وإنشاء مناطق صناعية بمرافق، وتذليل عقبات الاستثمار السياحى والخدمى، ومشاركة الدولة في المشروعات الاستراتيجية.


اﻷمن

 

يهدف برنامج الحزب لإعادة هيكلة جهاز الشرطة، ورفع كفائته، وتصحيح العقيدة الأمنية؛ ليتحول لجهاز نظامى مدنى يسهر على تحقيق أمن المواطنين ومواجهة الأخطار التي يتعرضون لها، في إطار من احترام الدستور و القانون و كرامة الإنسان.

 

التعليم

 

يرى الحزب أنه حق للجميع مع الالتزام بجودته لتحقيق عائد مجتمعى يعتد به، ويسعى لاحتلال مصر لمركز متقدم في جودة التعليم ،أما الرعاية الصحية، فيهدف الحزب لكفالة حق المواطن في الصحة كما ورد في الدستور المصري بدون تمييز وبنفس الجودة و خفض الإنفاق المباشر للمواطن على الصحة من 70% الى 20% .

 

السكن

 

يرى ضرورة طرح جميع وحدات مشروع الإسكان الإجتماعى بنظام الإيجار و توفير وحدات بمساحات مختلفة و نسبة محددة لأصحاب الإعاقة ، وفيما يخص النقل فيقترح الحزب تسيير خطوط أتوبيس سريع ذو خدمة متميزة على الخطوط ذات الطلب الكثيف و تقليل أزمنة التقاطر لخطوط مترو الأنفاق في ساعات الذروة الصباحية و المسائية مع رفع منظومة الصيانة و زيادة أعداد العربات و الجراجات بجوار محطات مترو الأنفاق.

الطاقة

 يرى الحزب ضرورة رفع القدرة الكلية لتوليد الكهرباء في مصر من 25000 ميجاوات حاليا إلى 40000 ميجاوات عام 2020و ضرورة فتح الباب للقطاع الخاص للاستثمار في بناء محطات التوليد، مع زياده المكون المحلي والتوسع في استخدام العدادات الذكية.

السياحة

يهدف الحزب لإعادة الرونق للطابع التاريخى الثقافى للمنتج المصرى والإرتقاء ببعض المدن التاريخية، وتطوير الرؤية الخاصة بالمنتجعات السياحية الساحلية؛ لتصبح مناطق تنمية ذات مكون سياحى ، وبخصوص مجال البيئة يقترح إنشاء 10000 وحدة غازحيوي؛ لتحويل القمامة و المخلفات الزراعية إلى وقود و كهرباء في كل المحافظات و تدوير المخلفات الصلبة و توفير المدافن الآمنة للمخلفات شديدة الخطورة و تحويل الفحم إلى وقود صديق للبيئة عن طريق استرجاع غاز ثاني أكسيد الكربون و حقنه في آبار البترول لإعادة انتاجه.

الزراعة والرى

يطالب الحزب بوضع سياسة تقوم على تعظيم العائد من كل متر مكعب من المياه و تقليل الفاقد الزراعى؛ لتحقيق الأمن الغذائى وتشجيع التصدير، أما بشان الثقافه و التراث فيرى ضرورة بناء منظومة قيم ثقافية إيجابية في المجتمع المصري تحترم التنوع والاختلاف، وتمكين الإنسان المصري من الوصول إلى وسائل اكتساب المعرفة.

العدالة

يؤكد البرنامج ضرورة تحديث منظومة العدالة وتيسير وصول حقوق المتقاضين الى اصحابها بإحراءات سهلة الى جانب مراجعة التشريعات الاجرائية وتشريعات التقاضى لإزالة العقبات أمام عدالة سريعة ونافذة وتعديل النصوص التى تتعارض مع الحق فى المحاكمة العادلة.

 

وخلال البرنامج يعرض الحزب نبذة عن تاريخه، حيث تأسس يوم 3 يوليو 2011 و خاض الانتخابات البرلمانية بعد 5 شهور فقط و حصل على 19 مقعد في مجلس الشعب و 6 مقاعد في مجلس الشورى و أصبح الرابع في البرلمان، و قدم العديد من مشروعات القوانين الهامة منها مشروع "العدالة الانتقالية" ومشروع "التأمين الصحي للمرأة المعيلة" و"قانون منع تعارض المصالح" وغيرها، فيما يعتمد الحزب على عدد من المبادىء منها العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والديمقراطية والمواطنة ودولة الأمن والقانون وكرامة الانسان والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان