رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. مظاهرات "الصمود" تتجاهل "انقلاب الإخوان"

بالصور..  مظاهرات الصمود تتجاهل انقلاب الإخوان

الحياة السياسية

جانب من تظاهرات جمعة الصمود طريق النصر

بالصور.. مظاهرات "الصمود" تتجاهل "انقلاب الإخوان"

مراسلو مصر العربية 29 مايو 2015 17:35

واصل معارضون للنظام الحالي، التظاهر في عدد من المحافظات اليوم الجمعة، تحت عنوان "الصمود طريق النصر".

 

التظاهرات اليوم تأتي بعد انفراد "مصر العربية" بنشر تفاصيل انقلاب داخل جماعة الإخوان، المكون الرئيسي لتحالف دعم الشرعية، الراعي الأول للتظاهرات.


يأتي ذلك ضمن فعاليات أسبوع "الصمود طريق النصر" التي دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية.

 

ولم تشهد التظاهرات التي انطلقت اليوم أي إشارة لحرب التصريحات التي نشبت أمس بين قيادات المكتب الجديد والقديم بالجماعة سواء في الهتافات أو اللافتات ـ التي جاءت كما هي في كل أسبوع ـ.
 

المطرية وعين شمس "مكملين"

ففي منطقة شرق القاهرة انطلقت عدة مسيرات من مساجد عين شمس والمطرية وعزبة النخل والمرج وحلمية الزيتون ورفع المتظاهرون فيها لافتات تحمل شارات رابعة العدوية والرئيس المعزول محمد مرسي وصور مجموعة متهمي عرب شركس المعدومين.

 

ولم يختلف المشهد في أي منطقة منها سوى المطرية التي وقعت فيها اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن بجوار مسجد الرحمن أسفرت عن إصابة عدد منهم.

وفي جنوب القاهرة خرجت للمرة الأولى منذ أسابيع مسيرة أخرى من مسجد المراغي استمرت لدقائق ثم انتهت دون حدوث اشتباك مع الأمن ولم تشهد أيضًا أي إشارة لما شهدته الجماعة أمس.

أما في غرب القاهرة، فقد نظم معارضو السلطة أيضًا سلسة بشرية على طريق الواحات بجوار الحي المتميز استمرت لنصف ساعة رفع المتظاهرون فيها شارات رابعة العدوية ومعدومي عرب شركس.
 

وفي الجيزة خرجت مسيرات من مناطق "إمبابة وكرداسة وناهيا والوراق وأبو النمرس"،  كما خرجت مسيرات في محافظات الغربية والشرقية ودمياط وكفر الشيخ بأعداد قليلة كما هو المعتاد وسرعان ما اختتمتها دون حدوث مصادمات مع الأمن.

 

وبالنسبة للمحافظات، لم يختلف الأمر كثيرًا عن القاهرة، ففي الإسكندرية خرجت مسيرات من مناطق" "الورديان والعجمي والعامرية "غرب الإسكندرية "، " والعوايد وابو سليمان وسيدي بشر والعصافرة "شرق الإسكندرية "، "محرم بك "وسط الإسكندرية" كما هو المعتاد في كل أسبوع.
 

زيارة السيسي "مرفوضة"

ونظم معارضون للسلطة الحالية، عدة مسيرات في منطقة غرب الإسكندرية، وأعلنوا خلالها رفضهم للزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي للإسكندرية غدًا ـ على حد قولهم ـ.
 

كما أعلن المشاركون في مسيرة العامرية رفضهم لأحكام الإعدام، الصادرة خلال الأيام الماضية، رافعين شعارات رابعة ولافتات مكتوبا عليها "مرسي لست وحدك".
 

في الوقت نفسه خرج العشرات في مسيرة بمنطقة الورديان رافعين شعارات رابعة ومرددين هتافات مناهضة للنظام الحالي.


وفي دمياط.. نظم معارضون للنظام، عصر اليوم سلسلتين بشريتين جاءت الأولى على طريق دمياط - عزبة البرج أمام قرية الخياطة مركز دمياط  بينما جاءت الثانية بقرية البصارطة جنوب مركز دمياط، ورفع

المشاركين فى تلك الفاعليتين شارات رابعة وصورا لمعتقلين وأخرى للرئيس السابق محمد مرسى.

 

اعتقالات في "الفشن"

وفي بني سويف، فرقت قوات الأمن، اليوم الجمعة، سلسلة بشرية على الطريق الزراعى أمام مركز الفشن في بني سويف بقنابل الغاز المسيل للدموع .
 

وأوضح شهود عيان أن مدرعات وآليات تابعة لقوات الشرطة هاجمت سلسلة بشرية بالفشن وأطلقت عليها القوات قنابل الغاز المسيل للدموع، وتمت تفرقتهم بالشوارع الجانبية بالمحافظة وألقت القبض على

شخص واحد على الأقل.
 

 



مواصلة حصار الميمون

يتزامن الاقتحام مع حصار أمني لقرية الميمون المستمر لليوم الثامن والتسعين على التوالي، حيث تتواجد قوات الأمن بكثافة بمدخل القرية على الطريق الزراعي "القاهرة - بني سويف" وحولت الطريق الزراعي إلى اتجاه واحد.

 

هدوء في أسوان

في غضون ذلك، اختفت تظاهرات جماعة الإخوان، من شوارع محافظة أسوان، فلم تنظم الجماعة أي مسيرات اليوم عقب صلاتي الجمعة أو العصر.
 

وشنت قوات الأمن بأسوان، بالتنسيق مع إدارة الأمن الوطني، وفرع الأمن العام، مدعومة بمجمعات قتالية من الأمن المركزي، حملة أمنية بشوارع المحافظة لضبط عناصر جماعة الإخوان.

 

وتمكنت الحملة برئاسة العميد، حسين حامد مدير إدارة البحث من ضبط كل من: "الحسين محمد سليمان 32 سنة أخضائي حاسب إلى، ومحمد رأفت فهمي 23 سنة محامي، وبحوزتهما أوراق علامة رابعة، مدون عليها بعض العبارات التحريضية، بجانب منشورات محرضة علي العنف تجاه القضاه ورجال الشرطة والأقباط.
 

كما تم ضبط كل من: "أسامة محمد بكري محمد 33 سنة موظف، وبحوزته عددًا من علامة رابعة، وعبد الله ياسين محمد 18 سنة طالب، والسابق ضبة في قضية انضمام لجماعة محظورة."

 

شارك في التغطية

محمد يحيى ـ منة الأسواني ـ أحمد حسام ـ رانيا حلمي ـ أحمد سيد
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان