رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مفوضة حقوق الإنسان تطالب بتوضيحات بشأن احتجاز مرسي

مفوضة حقوق الإنسان تطالب بتوضيحات بشأن احتجاز مرسي

يو بي آي: 19 يوليو 2013 18:56

طالبت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، السلطات المصرية الجديدة بتوضيح الأساس القانوني لاحتجاز الرئيس المعزول محمد مرسي وفريقه الرئاسي.

 

وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم بيلاي، في حديث للصحافيين اليوم الجمعة في جنيف، إن بيلاي طلبت بشكل محدد من السلطات المصرية لائحة بأسماء الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف متعلقة بأحداث 3 تموز/يوليو الحالي، عند عزل مرسي، كما طلبت تحديد الأشخاص الذين لا يزالون محتجزين من بينهم حتى الساعة، وإعطائها معلومات حول الأساس القانوني لإصدار هذه المذكرات، إضافة إلى تحديد الأساس القانوني لاحتجاز مرسي وفريقه الرئاسي.

 

وأوضح أن بيلاي قدمت هذه الطلبات خلال لقاء جمعها الأسبوع الماضي مع السفير المصري في جنيف، كما أرسلت مذكرة خطية للحكومة المصرية بهذه المطالب بعد يومين من اللقاء المذكور، مشيراً إلى أنها أبلغت السلطات المصرية برغبتها بإرسال فريق لمتابعة التطورات الميدانية.

 

وقال "ننتظر موافقة السلطات، وثمة فريق في حالة تأهب وجهوزية ليتم إرساله (إلى مصر) فور حصولنا على موافقة" السلطات المصرية.

 

وكانت القوات المسلّحة المصرية أعلنت في الثالث من يوليو/تموز، تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا شؤون البلاد، وقالت إنها قرارات أتت استجابة لمطالب الشعب، فيما أعلن أنصار مرسي عن تنفيذ اعتصام مفتوح منذ 28 يونيو الفائت في محيط مسجد رابعة العدوية بالقاهرة، تعبيراً عن تأييدهم له و"دعماً لشرعيته كرئيس للبلاد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان