رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء يقللون من تأثير إعدامات "عرب شركس" على الحالة الأمنية

خبراء يقللون من تأثير إعدامات عرب شركس على الحالة الأمنية

الحياة السياسية

استنفار بوزارة الداخلية

خبراء يقللون من تأثير إعدامات "عرب شركس" على الحالة الأمنية

محمد الفقى 17 مايو 2015 20:34

تزايدت دعوات التصعيد من قبل معارضين للنظام الحالى، سواء داخل مصر أو خارجها، تزامنا مع حالة الاستياء والغضب فى أعقاب تنفيذ حكم الإعدام فى المتهمين بقضية "عرب شركس".

وأقدمت السلطات المصرية على إعدام 6 من المدانين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "عرب شركس"، بعد مرور 24 ساعة على حكم محكمة الجنايات على الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات من جماعة الإخوان المسلمين بإحالة أوراقهم للمفتى، فى قضيتى الهروب من السجون والتخابر.

وواكب دعوات التصعيد خروج تظاهرات منذ مساء أمس السبت، فى عدة محافظات ومناطق بالقاهرة الكبرى اعتراضا على الحكم على مرسى، وتخوفات من أن تشهد مصر أحداث عنف ومواجهات مع قوات الأمن.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت حالة الطوارئ والاستنفار الأمنى فى جميع أنحاء الجمهورية، ورفعت درجة الاستعداد التى يتم بمقتضاها إلغاء ووقف جميع الإجازات والراحات فى صفوف قطاعات الشرطة المختلفة.

 

وقلل خبراء أمنيون من تداعيات تنفيذ حكم الإعدام على المتهمين فى قضية عرب شركس، اليوم الأحد، على الحالة الأمنية فى مصر.

 

وقال اللواء جمال أبو ذكرى، الخبير الأمنى، إن تنفيذ حكم الإعدام لن يؤثر بأى حال على الحالة الأمنية، سواء على مستوى مواجهة التظاهرات الرافضة للحكم، أو زرع عبوات ناسفة لاستهداف الأجهزة الأمنية.

 

وأضاف أبو ذكرى، لـ "مصر العربية"، أن الأوضاع الأمنية فى مصر مستقرة، ولن تتأثر بعرب شركس، أو إحالة أوراق مرسى وقيادات الإخوان إلى المفتى.

 

وقلل الخبير الأمنى من فكرة تأثير التظاهرات التى تقوم بها جماعة الإخوان على الأمن، مؤكدا أن تلك التظاهرات محدودة وليس لها تأثير مطلقا حاليا.

 

وشدد على نجاح الأجهزة الأمنية فى وقف التظاهرات بشكل كبير خلال الفترة الماضية، فضلا على محاصرة العناصر الإرهابية ووقف تفجيرات القنابل والعبوات الناسفة.

 

ولفت إلى أن جماعة الإخوان تعمل بشكل سرى الآن لاستهداف رجال الشرطة والقضاة، وهو ما يجب التنبه إليه جيدا.

 

واتفق مع أبو ذكرى العميد محمود قطرى، الخبير الأمنى، الذى قال حول عدم تأثير إعدامات "عرب شركس" على الحالة الأمنية فى مصر.

 

وقال قطرى، لـ "مصر العربية"، إن الإعدامات التى حصل عليها 6 من متهمى قضية "عرب شركس" كان متوقعا تنفيذها فى أى لحظة، خاصة مع رفض المحكمة العسكرية الطعن المقدم على الحكم بإعدامهم.

 

وأضاف أن الوضع الأمنى فى مصر بدأ يتحسن قليلا خلال الفترة الماضية، ولكنه ليس بالكفاءة المطلوبة فى مثل هذه الأوضاع.

 

وتابع: "التظاهرات التى يقوم بها معارضو النظام الحالى لن يكون لها تأثير كبير، ولكن الزخم الذى حدث عقب تنفيذ حكم الإعدام هو أنها جاءت بعد يوم واحد فقط من قضية الهروب من السجون والتخابر مع حماس وحزب الله".

 

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان