رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حظر الألتراس.. هل يوقف قرع الطبول؟

 حظر الألتراس.. هل يوقف قرع الطبول؟

الحياة السياسية

ألتراس أهلاوي

دوافع الحكم ومصير الروابط

حظر الألتراس.. هل يوقف قرع الطبول؟

محمد المشتاوي 17 مايو 2015 12:08

في 27 أبريل 2015 قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، بعدم الاختصاص في نظر دعوى المحامي"أشرف سعيد إبراهيم فرحات"، لحل روابط "الأولتراس" وحظرها، وبالأمس قضت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة، بقبول استئناف رئيس نادى الزمالك، وحظر الألتراس واعتبارها جماعةإرهابية، وبين الحكمين أسئلة تدور حول الدوافع، ومستقبل الألتراس بعد الحكم.

 

بعض أعضاء رابطة ألتراس "زملكاوي" رأوا أن الحكم يعود لدور الألتراس الثوري، ومشاركتهم في بعض التظاهرات وانضمام بعضهم للحركات ثورية.

 

فحكى ك،ع القيادي بألتراس زملكاوي أن بعضهم يعدون مشكل رئيسي لبعض الحركات الثورية مثل أحرار التي شارك في تدشينها "سيد مشاغب" كابو "وايت نايتس"،وحركة شباب 18 وغيرها.

 

"عرفة وطلبة ومساكن ومشاغب" بعض كابوهات ألتراس زملكاوي الذين ارتبطت أسماؤهم كثيرا بتنظيم الفعاليات الكبيرة، أشهرها لن تحكمنا أمريكا في ميدان طلعت حرب في العام الماضي بمشاركة معظم الحركات الثورية.

سيد مشاغب كابو ألتراس وايت نايتس

مستمرون

 

وشدد ك،ع في تصريح لـ"مصر العربية" على أن حكم المحكمة كأن لم يكن بالنسبة لهم فروابط الألتراس تحركاتها غير علنية، ولديها "جروبات" سرية للتواصل والتحرك ولن ترضخ للنظام في يوم من الأيام.
 

وتمتاز روابط الألتراس بالتنظيم الشديد، فيتحركون على قرعات الطبول، ويتسلحون بالشماريخ والألعاب النارية، وتغني كل رابطة أغاني خاصة بها، وظهرت  أول فرقة ألتراس عام 1940 بالبرازيل وعرفت باسم "Torcida"، ثم انتقلت الظاهرة إلى أوروبا وبالضبط إلى يوغوسلافيا ثم كرواتيا وبالتحديد جمهور "Hajduk Split"، وظهرت حديثًا في دول شمال أفريقيا.

 

خالد إسماعيل عضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل بدأ حديثه بإعلان تضامن الحركة مع روابط الألتراس، وتساؤل كيف تحكم المحكمة بعدم الاختصاص الشهر الماضي وتقضي بالأمس باعتبار الروابط إرهابية؟.

 

وأكد أن المحكمة في كلا الحالتين غير مختصة، وتتجاوز دورها لأسباب سياسية؛ خاصة أن الدعوى الثانية جاءت من رئيس نادي الزمالك الذي تجمعه علاقات قوية بالقضاة ويحاولون مجاملته.

 

وذهب إسماعيل إلى أن الروابط الرياضية نشاطها غير سياسي، وعندما خاطبوهم أكثر من مرة للمشاركة في فعاليات أجابوهم بأنهم "بتوع كورة مش سياسة"، متعجبا كيف أثنى الرئيس عبدالفتاح السيسي بشباب ألتراس أهلاوي في نهائي الكونفدرالية الأفريقية وتعتبرهم المحكمة جماعة إرهابية الآن.

 

لن تتأثر

 

واتهم عضو المكتب السياسي لشباب 6 أبريل النظام بالغباء في التعامل مع الشباب، حيث توقع مزيد من إقبال الشباب على الروابط الرياضية بعد حكم حظرها مرجحا استمرار الألتراس كما هو وألا يضره الحكم في شيء؛ فلن يقدر النظام على الاصطدام به أكثر.

 

وبيَّن إسماعيل أن الصدام بين الألتراس والداخلية يعود إلى منع الشرطة أعضاء روابط الألتراس من الدخول للمدرجات، وهو ما جعل هناك ثأرا بين الداخلية والالتراس.

 

لم يختلف عبدالرحمن عاطف مؤسس حركة شباب 18 كثيرا مع إسماعيل، فأشار إلى أن الحكم وإن صدر لحظر جميع الروابط الرياضية في مصر فهو يستهدف رابطتي أهلاوي وزملكاوي تحديدا.

ألتراس أهلاوي يطالب بالقصاص لشهدائه

لدورهم الثوري

 

وفسر عاطف الأسباب وراء ذلك؛ بأن هاتين الرابطتين الأكبر في مصر وتحركاتهما تقلق النظام، وكان لهم دورا ثوريا مهما منذ 25 يناير وحتى الآن، كما أنها تجذب الشباب بشكل كبير.

 

وواصل عاطف:" الحكومة تحظر كل من يمثل لها قلقا، حتى أصبح الجيش والشرطة والنيابة فقط غير الإرهابيين في مصر".

 

يشكلون 80% من الثوار

 

"العسكر يحاربون الثوار، وأكثر من 80 % من الثوار شباب ألتراس، لذلك يحارب النظام الألتراس، كما أن هناك عداء قديم بين الألتراس والداخلية وظهر هذا جليا في مجزرتي الدفاع الجوي وبورسعيد" هكذا لخص حازم رضا منسق حركة طلاب حرية الأزمة الراهنة.

 

واعتبر رضا أن الألتراس دائما ضد الأنظمة الفاسدة والداخلية، لذلك من الطبيعي أن يصدر النظام حكما بحظرهم لإثنائهم عن المسار الثوري ولكن هذا لن يفلح فالألتراس أقوى من ذلك بكثير.

 

بعيدا عن هذا رأى إبراهيم حسن القيادي بحركة "أزهريون ضد الانقلاب" أكبر الحركات المناهضة للنظام بجامعة الأزهر أن الحكومة تقلق دوما من الشباب المنظم صاحب الفكر والرؤية خاصة إن كان معارضا لها.

 

واستبعد حسن قدرة الحكومة على حظر كل من يعارضها وتكميم جميعالأفواه، منوها بأن هذا ضد الحكومة وليس المعارضين.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان