رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الببلاوى" يقترض 7 مليارات جنيه لتوفير أجور الموظفين

"الببلاوى" يقترض 7 مليارات جنيه لتوفير أجور الموظفين

أحمد زغلول 18 يوليو 2013 21:59

تعتزم حكومة الدكتور "حازم الببلاوى" اقتراض 7 مليارات جنيه من البنوك لمواجهة عجز الموازنة العامة وتوفير الاحتياجات العاجلة وعلى رأسها أجور الموظفين، وهو ما دفع البنك المركزى اليوم لطرح أذون خزانة أمام البنوك العاملة بالسوق المحلية نيابة عن وزارة المالية.

وتتوزع القيمة التى طلبها البنك "المركزى" لصالح وزارة" المالية" على أثنين من أذون الخزانة أحدهما لأجل 182 يومًا بقيمة 3 مليارات جنيه، والثانى لأجل 357 يومًا بقيمة 4 مليارات جنيه.

وقال محمود رضوان -الخبير المصرفى- إن حكومة الببلاوى تستمر فى اتخاذ نفس الاجراءات التى كانت تتخذها الحكومات السابقة لمواجهة العجز، مشيرًا إلى أن الاقتراض من البنوك بهذه الشراهة لن يكون مقبولاً إذا مما استمر على المدى الطويل.

وأضاف :إن" الدين العام المحلى ارتفع ليصل لتريليون و400 مليار جنيه، وهذه قيمة كبيرة للغاية تثقل كاهل الدولة"، موضحًا أن الاقتراض بموجب أذون الخزانة يزيد الدين المحلى بشكل مستمر ومن ثم فلابد على المدى الطويل أن يتم اتخاذ اجراءات من شأنها دعم الانتاج ورفع معدلات النمو الاقتصادى، وذلك لتقليص عجز الموازنة ومن ثم رفع القدرة على تقليص الاقتراض وسداد المديونيات بشكل جيد.

وطبقًا لبيانات أتاحها البنك "المركزى" الخميس فإنه سيقوم أيضًا نيابة عن وزارة المالية بطرح أذون خزانة قيمتها 5.5 مليار جنيه الأحد المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان