رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نشطاء بالإسماعيلية: الحكم على مرسي ورقة ضغط

نشطاء بالإسماعيلية: الحكم على مرسي ورقة ضغط

الحياة السياسية

الرئيس المعزول محمد مرسي

نشطاء بالإسماعيلية: الحكم على مرسي ورقة ضغط

ولاء وحيد 16 مايو 2015 12:39


علق نشطاء وحقوقيون بالإسماعيلية على حكم إحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي والعشرات من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضية "الهروب من السجن" والتخابر إلى المفتي، بأنه حكم مسيس يفتقد للعدالة ويهدف للضغط على الأنظمة المؤيدة  للجماعة لوقف دعمها.


وقال أحمد الجبرتي، باحث في الشؤون الإسلامية: "نحن أمام قضاء مُسيس تماما وقضية مفبركة بشكل فج وواضح، فالحكم صدر اليوم ضد أشخاص رهن الاعتقال منذ تسعة عشرة عاما فى سجون الاحتلال الإسرائيلى وأشخاص ميتين منذ عدة سنوات، ولكن أضع ذلك فى سياق سياسى وأمني وليس قانونيا، حيث يأتى ذلك فى سياق عملية الضغط على الإخوان للاستسلام وإعلان الهزيمة".

وتابع: "أنا كمتابع لشأن الإخوان أن ذلك لن يؤثر نهائيا على مسيرتهم، ولو نظرنا إقليميا فأعتقد ان النظام لجأ إلى هذا الحكم لجعله ورقة ضغط فى يده يتفاهم بها مع اللاعبين الإقليميين مثل تركيا والسعودية، إذ أن تراجعه عن تنفيذ حكم الإعدام سيعتبرها النظام العسكرى خطوة تحتاج إلى ثمن".

وأضاف نائل حسن، ناشط سياسي، أنه رغم اختلافه الكامل مع جماعة الإخوان المسلمين إلا أن الحكم الصادر ضد قيادتهم في قضية الهروب من السجن جائر وظالم، متابعا "هذا القضاء مسيس لم نعد نثق فيه، فكيف يفلت مبارك الذي خرب البلاد على  مدار 30 عاما من العقوبة وتكون البراءة حليفه وحليفة نظامه ويتم الحكم بالإعدام على  العشرات من قيادات الإخوان في قضية الهروب من السجن".

وأردف: "المحكمة قضت في حكمها اليوم على شخص معتقل في السجون الإسرائيلية لأنه شارك في اقتحام السجون، وقضت على آخر شهيد في فلسطين بالسجن وهو استشهد قبل أحداث يناير أصلا".

واعتبر الناشط الحقوقي محمد حنفي أن الحكم سياسي بالدرجة الأولى في ظل الصراع بين جماعة الإخوان المسلمين والنظام الحالي، مضيفا: "لا أظن أن الحكم سيتم تنفيذه وأظن أنه سيستخدم كورقة ضغط لا أكثر".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان