رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الارتباك يسود الجماعة الإسلامية.. وأسامة حافظ يقودها

الارتباك يسود الجماعة الإسلامية.. وأسامة حافظ يقودها

الحياة السياسية

أسامة حافظ يقود الجماعة الإسلامية خلفا لدربالة مؤقتا

بعد القبض على دربالة

الارتباك يسود الجماعة الإسلامية.. وأسامة حافظ يقودها

محمد الفقي 15 مايو 2015 12:51

سادت حالة من الارتباك داخل الجماعة الإسلامية، على مدى اليومين الماضيين، بعد القبض على رئيس مجلس شورى الجماعة الدكتور عصام دربالة.

 

 

ويتمثل هذا الارتباك في توقف الجلسات والحوارات التي بدأها دربالة قبل القبض عليه، مع قيادات وأفراد الجماعة في المحافظات، لاستطلاع آرائهم، والتشاور بشأن الاستمرار في التحالف الوطنى لدعم الشرعية أو الانسحاب منه.

 

وألقت قوات الأمن الأربعاء، القبض على دربالة خلال وجوده في محافظة قنا لعقد لقاءات مع قيادات الجماعة هناك.

 

وفي وقت سابق، أكدت مصادر داخل الجماعة الإسلامية، لـ "مصر العربية"، الترتيب لعقد جمعية عمومية للجماعة خلال الفترة المقبلة، دون تحديد مدى زمنى نهائى لاتخاذ قرار بشأن الموقف من الاستمرار في التحالف نظرا للتضيقات الأمنية.

 

وتعد مراجعة الجماعة لموقفها من الاستمرار فى التحالف، هي الثامنة فى ضوء رؤية استراتيجية اتبعتها منذ عزل محمد مرسى من الحكم، والانضمام إلى تحالف دعم الشرعية.

 

ويتولى دربالة مسألة استشارة قيادات الجماعة في المحافظات، استعدادا لانعقاد الجمعية العمومية، التى توقف الاستعداد لانعقادها، بحسب مصادر لـ "مصر العربية".

 

وقالت المصادر إنه حتى الآن لم يتم البت في موعد انعقاد الجمعية العمومية، وهل ستظل فى موعدها المحدد سلفا، أم يعدل الموعد إلى آخر، فى ضوء الانتهاء من الاستعدادات.

 

ورفضت المصادر الإفصاح عن موعد انعقاد الجمعية العمومية السابق، نظرا للظروف الأمنية، والتخوف من إفشالها.

 

وعن قيادة الجماعة بعد الدكتور عصام دربالة بيَّنت المصادر  أن الشيخ أسامة حافظ، نائب رئيس مجلس الشورى، هو من يتولى مسئولية إدارة الجماعة، وفقا للائحة الداخلية.

 

وتعجبت المصادر مما أثير  حول تصعيد الشيخ عبود الزمر أو شخصيات أخرى من التى تركت الجماعة فى السابق، لخلافة دربالة؛ لأن الجماعة تدار بمنطق منظم وفقا لوائح محددة تجعل حافظ هو القائد الطبيعي للجماعة حال غياب رئيس مجلس الشورى لأى سبب، بحسب اللائحة الداخلية.

 

وطالب الدكتور طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، والقيادى بالجماعة، تعليق أعمال الجمعية العمومية، حتى الإفراج عن الدكتور عصام.

 

 

 

اقرأ أيضا:

محامي عصام دربالة يطلب تحريات الأمن الوطني لإثبات تمسكه بالسلمية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان