رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

السادات: نعيش مهزلة حقيقية.. والبرلمان المقبل مهدد بالحل

السادات: نعيش مهزلة حقيقية.. والبرلمان المقبل مهدد بالحل

الحياة السياسية

محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية

السادات: نعيش مهزلة حقيقية.. والبرلمان المقبل مهدد بالحل

وكالات - أ ش أ 12 مايو 2015 16:19

حذر محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، من مشروع قانون جديد يتيح إجراء الانتخابات البرلمانية قبل حسم الطعون في دستورية قوانينها، معتبرا أن ذلك يهدد بحل مجلس النواب القادم حال قبول أي طعن، مضيفًا " إننا نعيش في مهزلة حقيقية".

وقال السادات، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن ذلك "يعيدنا مرة أخرى إلى نقطة الصفر ويكبد الدولة خسائر مالية كبيرة، ونظل سنوات أخرى بلا برلمان".

وأضاف أنه إذا كان من الصعب تطبيق الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على القوانين؛ وفقًا للقانون والدستور فلا يجوز إصدار قانون جديد يحرر المحكمة الدستورية العليا من المواعيد الملزمة لنظر الدعاوى والطعون الخاصة بقوانين تنظيم انتخابات مجلس النواب بشكل يتيح إجراء الانتخابات قبل الفصل في الطعون، بما يفتح الباب أمام حل البرلمان في حالة صدور أحكام ببطلان القوانين.

وأشار السادات إلى أن ما يحدث منذ وقت بعيد بشأن صدور قوانين الانتخابات "يؤكد أننا نعيش مهزلة حقيقية رغم أن المحكمة الدستورية كانت أحكامها واضحة، والمواد المطلوب تعديلها محددة ومعروفة، ولدينا قامات قانونية لا يستهان بها، ومع ذلك، وحتى الآن، نقف مكتوفي الأيدي، بل وربما نورط أنفسنا في قوانين جديدة تهدد بقاء البرلمان القادم".

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان