رئيس التحرير: عادل صبري 04:15 مساءً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

تايمز: جنوح الليبراليين للجيش يعطل الربيع العربي

تايمز: جنوح الليبراليين للجيش يعطل الربيع العربي

BBC 17 يوليو 2013 09:20

اعتبرت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن جنوح الليبراليين الذين خسروا الانتخابات للجيش يعطل الربيع العربي في البلاد.


وقال الكاتب تحت عنوان "الربيع العربي لم يكن أكثر من ثورة غضب" إنه لكي يفهم ما سمي بالربيع العربي فإنه عاد إلى مقابلة بين رئيس الوزراء الصيني زو اليناي، والرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عام 1972 وتطرق النقاش بينهما إلى التاريخ الحديث فسأل نيكسون اليناي ما هو الأثر الأكبر للثورة الفرنسية على أوروبا فرد عليه اليناي قائلاً: "لازال الوقت مبكرًا على ذلك". وهو نفس الأمر الذي يعتقده الكاتب بالنسبة للربيع العربي.


ويقول الكاتب إن الليبراليين في مصر بعدما نادوا بالديمقراطية خلال حكم النظام السابق خسروا الانتخابات أمام الإسلاميين فحولوا وجوههم شطر الجيش ليشجعوه على الانقلاب على الديمقراطية ويدفع بهم إلى سدة الحكم وهو الأمر الذي اصاب الديمقراطية في مقتل حيث يبدو من الصعب تقبل فكرة اعتقال رئيس منتخب ديمقراطيًا، وبالتالي تزايدت مشاعر الرفض بين المصريين.


ويوضح الكاتب اختلاف آراء المصريين حول الوجهة التي يريدون تحريك المجتمع نحوها وبالتالي حدث صدام اجتماعي تحول إلى صدام في الشوارع وهو نفس السبب الذي دفع الثورة الفرنسية إلى ما سمي بفترة الإرهاب التي أتت بنابليون بونابرت.


ويقترح الكاتب أن تكون تونس أول دولة عربية تشهد استقرارا حقيقيا نتيجة جنوح الإخوان المسلمين هناك إلى تقاسم السلطة مع التيارات السياسية المختلفة بينما قد يحتاج الأمر إلى المزيد من الوقت في بقية الدول بسبب عوامل اجتماعية وسياسية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان