رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 مساءً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

حماد: المصالحة بمصر دون عودة مرسي "غير ممكنة"

حماد: المصالحة بمصر دون عودة مرسي غير ممكنة

الحياة السياسية

عبد الأخر حماد

حماد: المصالحة بمصر دون عودة مرسي "غير ممكنة"

رويترز: 16 يوليو 2013 21:50

قال "عبد الآخر حماد"، قيادي في الجماعة الإسلامية، إن المصالحة السياسية بين الإسلاميين وغيرهم من القوى السياسية في مصر غير ممكنة دون عودة الرئيس "المقال" محمد مرسي للحكم، لكنه هوّن من احتمال عودة الجماعة لممارسة العنف.

 

وقال حماد: إن" الانضمام للحكومة الانتقالية أو خوض الانتخابات تكريس للحكم العسكري في مصر، وموقف الجماعة مبدئي وأنها لا تشارك في حكومة جاءت على دبابة تابعة للجيش".

وأضاف حماد:" نرى أن المصالحة بدايتها الحقيقية هي عودة الشرعية، ما لم نعد إلى الشرعية فكل مصالحة ستكون كجرح كبير لم تنظفه أولا قبل أن تغطيه، وعودة الشرعية وبعدها كل شيء مطروح للنقاش، ويعود ثم بعدها ننظر ونرضي جميع الأطراف".

 

وعزل الجيش مرسي أوائل الشهر الجاري بعد احتجاجات شعبية تطالب بانتخابات مبكرة، وتنفذ منذ ذلك الحين خطة انتقالية عين بموجبها رئيس مؤقت وشكلت حكومة مؤقتة ويجري الإعداد لتعديل الدستور على أن تجرى انتخابات في غضون ستة أشهر.

 

وتحتاج الحكومة الجديدة إلى اجتذاب الاسلاميين للعملية الانتقالية لخلق توافق يتيح الاستقرار وتنفيذ خطوات صارمة لتحسين الأوضاع الاقتصادية، وفي الوقت نفسه يحيط الغموض بمستقبل الإسلاميين بمن فيهم الإخوان المسلمون، حيث يبدو مطلب عودة مرسي غير عملي بشكل متزايد. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان