رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جبهة الإنقاذ" تشارك بـ 7 وزراء في حكومة الببلاوي

جبهة الإنقاذ تشارك بـ 7 وزراء في حكومة الببلاوي

الحياة السياسية

جبهة الانقاذ الوطنى -ارشيف

جبهة الإنقاذ" تشارك بـ 7 وزراء في حكومة الببلاوي

ياسر العويطي 16 يوليو 2013 11:13

 أظهر الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، حصول جبهة الإنقاذ على "نصيب الأسد" في الحكومة، حيث تشارك بسبعة وزراء، ستة منهم يتولون حقائب وزارية، فضلاً عن تولي أحد أعضائها منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.

وفيما يلي أسماء الوزراء المنتمين للجبهة:

 

1- أحمد البرعي وزيرًا للتضامن الاجتماعي وهو المتحدث السابق باسم جبهة الإنقاذ ووزير القوى العاملة والهجرة في عهد حكومة الدكتور عصام شرف.

 

2- كمال أبو عيطة، وزيرًا للقوى العاملة والهجرة وهو قيادي يساري وقيادي بجبهة الإنقاذ ورئيس اتحاد نقابات العمال المستقل، ومناضل خاض الكثير من المعارك مع نظام الرئيس "المخلوع" حسني مبارك دفاعًا عن حقوق العمال ومنها قيادته لاعتصام موظفي الضرائب العقارية الشهير لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع أمام مقر الحكومة في العام 2008.

 

 3- منير فخري عبد النور وزيرًا الصناعة والتجارة الخارجية وهو قيادي ليبرالي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد وقيادي في جبهة الإنقاذ شغل منصب وزير السياحة في حكومة الدكتور كمال الجنزوري ورفض الاستمرار في منصبه عندما تولي الرئيس محمد مرسي الحكم.


 
 4 - حسام عيسي وزيرًا للتعليم العالي وهو أكاديمي يعمل أستاذًا بكلية الحقوق بجامعة عين شمس ومن الوجوه الثورية وقيادي في جبهة الإنقاذ ورشحه أنصاره أكثر من مرة لقيادة الحكومة الانتقالية بعد رحيل عصام شرف في نهاية 2011.

 

5 - إيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، عضو الجبهة وكانت تشغل منصب رئيس دار الأوبرا حتى أطاح بها علاء عبد العزيز وزير الثقافة السابق، فانتقلت إلى صفوف المعارضة ضد الإخوان والرئيس محمد مرسي وقادت اعتصامًا لعزل الوزير من منصبه لم ينتهِ إلا بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

 

6- عمرو الشوبكي، وزيرًا للشباب وهو باحث في الشؤون السياسية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وقيادي بجبهة الإنقاذ ومعروف بمواقفه المعارضة لنظام حكم

 

7 - زياد أحمد بهاء الدين، وهو من الوجوه البارزة بالجبهه، وتولى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، بعد أن رفض منصب رئيس الحكومة.
في المقابل، لم تشارك التيارات الإسلامية بأي حقيبة في التشكيل الوزاري الجديد، بينما ضمت قبطي واحد هو فخري عبد النور، ولأول مرة في تاريخ مجلس الوزراء تشارك المرأة بهذا العدد في التشكيل الوزارى، حيث تتولى 5 سيدات حقائب وزارية.
ومن المتوقع أن تؤدي الوزارة الجديدة اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية الموقت مساء اليوم الثلاثاء أو الأربعاء على أقصى تقدير.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان