رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

واشنطن تسعى لانتقال سريع للسلطة بمصر

واشنطن تسعى لانتقال سريع للسلطة بمصر

الحياة السياسية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

"وول ستريت جورنال":

واشنطن تسعى لانتقال سريع للسلطة بمصر

أ ش أ 16 يوليو 2013 08:55

 ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يسعى للتشجيع على انتقال سياسي سريع للسلطة في مصر، سيلتقي مجموعة من القادة العرب هذا الأسبوع الذين أعلنوا بالفعل عن تأييدهم القوي للجيش المصري وقراره بالإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

 

وقالت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني إن اجتماع كيري في الأردن مع مسؤولين من الجامعة العربية والمقرر له غدًا الأربعاء سيمثل اللقاء الأول رفيع المستوي مع دبلوماسيين من جيران مصر منذ سقوط مرسي في الثالث من شهر يوليو الجاري.

 

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين سيناقشون المشاكل التي يواجهها كيري في الدفع من أجل بدء محادثات سلام الشرق الأوسط، كما سيتم مناقشة الموقف في مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رحلة كيري تأتي في أعقاب رحلة وليام بيرنز نائبه الذي بدأ زيارة للقاهرة أمس الاثنين، وطالب على نحو عاجل بالإفراج عن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي الذين اعتقلتهم الحكومة المؤقتة..على حد قول الصحيفة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن التخطيط للاجتماع جاء في ظل تنظيم مؤيدي مرسي لمسيرة أخرى أمس الاثنين للمطالبة بعودته إلى منصبه تحولت إلى عنف حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على طريق رئيسي بوسط العاصمة.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن كيري يتوجه إلى المنطقة في الوقت الذي يظهر فيه انقسام في المواقف بين الولايات المتحدة وبعض من حلفائها الأكثر قربا في العلاقات بالشرق الأوسط ومن بينهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت حول مستقبل مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية هددت علنًا بقطع مساعدات عسكرية واقتصادية سنوية تبلغ أكثر من 5ر1 مليار دولار لمصر إذا لم تضع مصرطريقا سريعًا باتجاه حكومة مدنية جديدة.

 

وتابعت الصحيفة القول إنه على النقيض من الموقف الأمريكي، أمطرت السعودية والإمارات والكويت مصر بمساعدات اقتصادية تبلغ 12 مليار دولار في الأسابيع الأخيرة وامتدحت علانية الجيش المصري لما يقوم به.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن كيري سيسعى خلال تواجده في عمان إلى تكوين دعم عربي لاستئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان