رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

باغيش ينتقد موقف الاتحاد الأوروبي من أزمة مصر

باغيش ينتقد موقف الاتحاد الأوروبي من أزمة مصر

الحياة السياسية

وزير شؤون الاتحاد الأوروبي أغمن باغيش

باغيش ينتقد موقف الاتحاد الأوروبي من أزمة مصر

الأناضول 15 يوليو 2013 22:10

انتقد أغمن باغيش، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك، مواقف الاتحاد الأوروبي من وضع الجيش المصري يده على السلطة في البلاد، وعزل الرئيس محمد مرسي، موضحا أنهم لم يستطيعوا اتخاذ موقف واضح وصريح حيال ذلك الأمر.

 

وأضاف الوزير التركي في تصريحات أدلى بها في برنامج حواري على إحدى القنوات المحلية التركية، أن تركيا كانت واضحه منذ البداية في مواقفها حيال ذلك الحدث، وتبنت موقفا أخلاقيا مبنيا على مبادئ، "رفضت فيه الانقلاب العسكري على الديمقراطية والشرعية، وعزل أول رئيس منتخب في تاريخ مصر".

 

وتابع "قبل وقوع الانقلاب بدأت تركيا سلسة من الاتصالات الدبلوماسية لتتناول أبعاد الموقف في مع عدد من الدول، وبذلت مزيدا من الجهود من أجل الحيلولة دون وقوع أي انقلاب محتمل في البلاد"، موضحا أنهم بعد وقوع الانقلاب بشكل فعلي، وبعد الموقف الواضح الذي اتخذوه حياله، انتظروا من الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف مماثل، لكن هذا لم يحدث، على حد قوله.  

 

ولفت إلى أن مواقف الاتحاد الأوروبي التي صدرت بعد وقوع الانقلاب في مصر تتعارض بشكل كلي مع مبادئه التي يؤمن بها كاتحاد، وتأتي في مقدمتها الديمقراطية، مشيرا إلى أن كل ما حدث في مصر من عزل لرئيس منتخب من قبل الشعب، وتعطيل لدستور وافقت عليه أغلبية الشعب، كلها أمور تتعارض مع الديمقراطية شكلا وموضوعا.  

 

وذكر أن "الاتحاد الأوروبي يصف ما قام به جنرالات الجيش في مصر بـ"التدخل لحماية الديمقراطية"، في حين أنه انقلاب على الديمقراطية بشكل كامل"، موضحا أنهم عجزوا عن تسمية الأشياء بمسمياتها، بينما "تركيا لا تخاف في قول الحق لومة لائم، وتسمي الأشياء بمسمياتها".

 

وأكد أن تركيا والحكومة التركية بصفة خاصة لا تقف جانب أي فصيل دون آخر، مبينا أن الديمقراطية هى الشيء الذي يدافعون عنه، وشدد على وقوفهم خلف الرئيس المعزول مرسي لأنه "الرئيس الشرعي للبلاد والمنتخب من قبل الشعب في انتخابات حرة ونزيهة".

 

وأضاف "وإذا اختار الشعب المصري رئيسا آخرا غيره سنعمل معه بشكل كامل مادامت تلك إرادتهم التي لا يستطيع أي شخص أن يسلبهم إياها"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان