رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

هيئة العلماء المسلمين بلبنان: عزل مرسي انقلاب عسكري

هيئة العلماء المسلمين بلبنان: عزل مرسي انقلاب عسكري

الاناضول 15 يوليو 2013 21:51

اعتبرت هيئة علماء المسلمين في لبنان أن ما حدث في مصر من إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي هو "انقلاب عسكري بإشراف أمريكي صهيوني عربي"، بحسب بيان أصدرته الهيئة اليوم الاثنين.

 

وقالت الهيئة في بيانها الذي تلقت مراسلة الاناضول نسخة منه إن "الانقلاب على أول رئيس عربي منتخب بطريقة ديمقراطية كشف حجم المؤامرة الدولية على ثورات الربيع العربي، وعلى إرادة الشعوب في التخلص من الانظمة القمعية والعسكرية التي تخلص في ولائها للغرب وللكيان الاسرائيلي".

 

وأصدر الجيش ، بمشاركة قوى دينية وسياسية، بيانا يوم 3 يوليو عزل بموجبه الرئيس مرسي، وأعلن تولي عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، رئاسة البلاد بشكل مؤقت، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن إجراءات أخرى، اعتبرها مؤيدو مرسي "انقلابا عسكريا"، فيما قال الجيش إنها جاءت تلبية لمطالب ملايين المصريين الذين خرجوا إلى الميادين في 30 يونيو الماضي.

وتضم هيئة علماء المسلمين في لبنان أكثر من 400 عالم من علماء أهل السنة والجماعة.

وانتقدت الهيئة بشدة "إغلاق القنوات الفضائية الاسلامية في ظل وجود قنوات أخرى تدعم الانقلاب وتمارس التضليل والتحريض ضد المعتصمين السلميين في رابعة العدوية".

وانقطع بث ثلاث قنوات دينية تؤيد الرئيس المقال محمد مرسي، وهي "مصر 25"، التابعة لحزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، و"الحافظ"، و"الناس"، منذ يوم 3 يوليو الجاري، عقب البيان الجيش المصري بإقالة الرئيس السابق محمد مرسي وتولي عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون البلاد مؤقتا.

وأدانت الهيئة ما وصفته بأنه "مجزرة الحرس الجمهوري والاعتداء على علماء الأزهر ومنع أذان الظهر في الجامع الازهر لأول مرة في تاريخ مصر" .

ووقعت اشتباكات بين مؤيدين للرئيس المقال مرسي وقوات من الجيش أمام دار الحرس الجمهوري  راح ضحيتها أكثر من 51 قتيلا بحسب حصيلة رسمية.

وشهد الجامع الأزهر أمس الأحد، مشادة كلامية بشأن رفع آذان الظهر بين القائمين على الجامع ومنظمي مؤتمر "دعاة ضد الانقلاب" الذي ينظمه عدد من دعاة وعلماء الأزهر المؤيدين للرئيس المصري المقال مرسي، ففي الوقت الذي طالب فيه منظمو المؤتمر برفع أحدهم للآذان داخل الجامع، رفضت إدارة الجامع ذلك الأمر وأبلغتهم أن الآذان يتم رفعه في كل الأوقات بالأزهر آليا وعبر صوت مسجل.

ووجهت هيئة علماء المسلمين بلبنان انتقادات لشيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي قالت إنه "شارك في الانقلاب على الرئيس (المقال) مرسي".

وحضر شيخ الأزهر إلقاء الفريق السيسي بيان الإطاحة بمرسي، كما ألقى كلمة اعتبر فيها أن إقالة مرسي هي "أخف الضررين".

كما انتقدت الهيئة قادة بعض دول الخليج (لم تسمهم) الذين سارعوا للتهنئة ب"الانقلاب والخروج على ولي امر المسلمين".

وندد علماء الهيئة بإغلاق معبر رفح الحدودي مع غزة معتبرين ذلك "دلالة واضحة بعودة حكم الفلول الذين مارسوا ذات السياسة".

وكانت هيئة علماء المسلمين في لبنان قد عقدت اجتماعا خاصا اليوم الاثنين لبحث آخر التطورات المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان