رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ساينس مونيتور: بيرنز يزور مصر وحكامها أكثر ميلاً للخليج

ساينس مونيتور: بيرنز يزور مصر وحكامها أكثر ميلاً للخليج

الحياة السياسية

ويلام بيرز

ساينس مونيتور: بيرنز يزور مصر وحكامها أكثر ميلاً للخليج

أ ش أ 15 يوليو 2013 20:47

 ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن وليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي التقى بالرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في القاهرة اليوم الاثنين، بيد أن مصر في الوقت الحالي يبدو أنها أكثر ميلا للنظر للخليج وليس الولايات المتحدة من أجل تلقي الدعم".

 

وقالت الصحيفة إن برنز أجرى محادثات مع الرئيس المصري ورئيس وزرائه في القاهرة اليوم في زيارة هي الأولى لمسئول أمريكي رفيع المستوى للبلاد منذ الإطاحة في وقت سابق من هذا الشهر بالرئيس السابق محمد مرسي، لكن يبدو وأنه فشل في الاجتماع مع أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي تكتنفها المشاكل وقادة الاحتجاجات التي ساعدت في إبعاد مرسي من السلطة.

 


وأضافت الصحيفة أن الزيارة تمت في الأثناء التي بقي فيها مؤيدو الرئيس المعزول في الشوارع يشجبون ما يصرون ويصر قادتهم على أنه انقلاب عسكري.


وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يجري برنز محادثات مع قائدة المجتمع المدني والتجارة، وهي جميعها اجتماعات قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن نائب وزير الخارجية الأمريكي سيستغلها في التأكيد على دعم الولايات المتحدة للشعب المصري ونهاية كافة أشكال العنف وانتقال يؤدي إلى حكومة مدنية منتخبة شاملة وديمقراطية".
ورأت الصحيفة أن الأجندة الأمريكية لمصر لا يتشارك فيها الجميع، فدول الخليج، المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، وعدوا بتقديم 12 ملياردولار لمصر منذ الإطاحة بمرسي في الثالث من الشهر الجاري لكنهم معادين للتغيير الديمقراطي في المنطقة ولصعود الإخوان المسلمين الذي رمز له انتخاب مرسي في شهر يونيو من العام الماضي.
واعتبرت الصحيفة أن حكومة منتخبة ديمقراطية ليس ما يفضلونه، خاصة إذا عاد الإخوان للحكم.
وأوضحت الصحيفة أنه في نفس الوقت يمكن للمساعدات من السعودية وغيرها من الدول إذا تسملتها مصر، أن تدعم الانتقال أيا كان ما تعتقد بشأنه الولايات المتحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان