رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبير تونسي: انقلاب مصر مستبعد في تونس

خبير تونسي: انقلاب مصر مستبعد في تونس

الأناضول 15 يوليو 2013 19:05

قال محسن الكعبي، النقيب السابق في الجيش التونسي وأستاذ العلوم العسكرية بالأكاديمية العسكرية التونسية سابقا، إن "ما تم في مصر هو انقلاب على الشرعية ومستبعد استنساخه في تونس"، في إشارة إلى الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي.

 

وأضاف الكعبي، في تصريح لمراسل الأناضول، أن "هذا الانقلاب يحرض على عدم الالتزام باللعبة السياسية والحوار البناء بين الأطراف السياسية".

واعتبر أن "المؤسسة العسكرية المصرية تعودت على الحكم؛ لذلك انقلبت على الشرعية"، على حد قوله.

 

ورأى الكعبي أن الذي حدث في مصر "لا يمكن استنساخه في تونس، باعتبار أن تونس أطلقت شراراة الربيع العربي من جهة، وهي ليست من دول المواجهة مع إسرائيل؛ مما يقلل من احتمالات التآمر الخارجي عليها".

وعقب مظاهرات حاشدة بدأت يوم 30 يونيو الماضي؛ للمطالبة برحيل الرئيس المصري آنذاك محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين؛ بدعوى فشله في إدارة شؤون البلاد، أصدر الجيش المصري، بمشاركة قوى دينية وسياسية، في 3 يولبو الجاري، بيانا عزل به مرسي، وتولي عدلي منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا رئاسة البلاد، وتعطيل العمل بالدستور مؤقتا، ضمن إجراءات أخرى.

ومنذ هذا الإعلان، تشهد مصر مظاهرات يشارك فيها مؤيدون لهذه القرارات، التي يعتبرونها "مطالب شعبية"، فيما يواصل أنصار مرسي الاحتجاج والاعتصام للمطالبة بعودته إلى منصبه، على اعتبار ما حدث "انقلابا عسكريا".

وبالنسبة إلى تعيين رئيس جديد لأركان جيش البر التونسي اللواء (جنرال) محمد صالح الحامدي، قال محسن الكعبي: "لأول مرة يتم تعيين رئيس أركان من الجهات (المحافظات) الداخلية لتونس، فهو من جهة سيدي بوزيد (وسط تونس) مفجرة ثورات الربيع العربي، وهو ما سيساهم في إنجاح المسار الثوري بتونس"، على حد تقديره.

ومضى قائلا إن "تعيين الجنرال الجديد محمد صالح الحامدي قد حيّد من كان يتربص للانقضاض على الحكم من بقايا النظام السابق".

وكان الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي قد رقى العميد محمد صالح الحامدي إلى رتبة "أمير لواء" يوم 8 يوليو الجاري، وعينه رئيسا لأركان جيش البر، خلفا للجنرال رشيد عمار، الذي استقال من مهامه في شهر يونيو الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان