رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 صباحاً | الخميس 22 فبراير 2018 م | 06 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

هويدي:هل يمكن أن تلجأ الجماعة الإسلامية إلى العنف؟

هويدي:هل يمكن أن تلجأ الجماعة الإسلامية إلى العنف؟

الحياة السياسية

فهمى هويدى

هويدي:هل يمكن أن تلجأ الجماعة الإسلامية إلى العنف؟

مصر العربية - صحف 14 يوليو 2013 09:30

 تساءل الكاتب فهمي هويدي في مقاله بصحيفة "الشروق" اليوم الأحد هل يمكن أن تلجأ الجماعة الإسلامية في مصر إلى العنف بعد مراجعة المراجعات ؟.

   
وقال:"إن هذا السؤال طرح عدة مرات خلال الأيام الأربعة الماضية في سياق مناقشات لم تتوقف لما كتبته يوم 8 يوليو الجاري عن خيارات مستقبل مصر واستبعدت فيه احتمال العودة إلى خيار العنف والاقتتال الذي ساد في الجزائر بعد إجهاض الجيش هناك للتجربة الديمقراطية".

 

وأضاف" كما استبعدت السيناريو الروماني الذي لعب جهاز الأمن فيه لعبته ونجح في استعادة النظام القديم في شكل جديد بعد الثورة على نظام الرئيس شاوشيسكو، لكني لم استبعد السيناريو التركي الذي هيمن فيه الجيش على السلطة طوال سبعة عقود ولم ترفع يده عن مقدرات ومصير الشعب التركي إلا بعد أن تولي حزب العدالة والتنمية السلطة عام 2002.


ورأى الكاتب أن الجماعة الإسلامية التي مارست العنف حينا من الدهر أثبتت أنها جادة في مراجعاتها وتحولت إلى نموذج محترم للنضج في مباشرة العمل السياسي، ومن الواضح أنهم استوعبوا دروس تجربتهم التي مر عليها نحو ربع قرن، وإذا كنت أطمئن إلى أداء هذا الجيل لكنني لا استطيع أن أضمن ردود أفعال الأجيال الجديدة من الشباب في ظل أجواء التوتر والقمع الراهنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان