رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليوم.. "الصحفيين" تجتمع لمناقشة أزمة قيد الصحف وخطط اللجان

اليوم.. الصحفيين تجتمع لمناقشة أزمة قيد الصحف وخطط اللجان

الحياة السياسية

خالد البلشي مقرر لجنة الحريات

اليوم.. "الصحفيين" تجتمع لمناقشة أزمة قيد الصحف وخطط اللجان

ممدوح المصري 15 أبريل 2015 10:38

يعقد مجلس نقابة الصحفيين، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعا بمقر النقابة العامة؛ لمناقشة خطط اللجان خلال الفترة المقبلة، وبحث عدد من الشكاوى المقدمة له.

 

وسيناقش المجلس أيضا أزمة الصحف المحظور قيدها، "المصرى اليوم، والعالم اليوم، والشارع"، بعد فصلها عددا من الصحفيين، ومبادرة إدارات تلك الجرائد بتقديم حلول للأزمة مع الصحفيين المفصولين.

 

وفى السياق نفسه، التقى يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أمس الثلاثاء، صحفيى جريدة "المصرى اليوم" المعلق قيدهم، بمقر النقابة، لبحث سبل رفع الحظر عن الجريدة، وأكد لهم أنه آن الأوان لحل تلك الأزمة، منوها بأنها على رأس جدول أعمال المجلس الجديد، وأنه سيناقش التفاصيل والحلول المقترحة خلال اجتماعه، مساء اليوم الأربعاء.

 

وشدد قلاش، خلال لقائه صحفيى "المصرى اليوم"، على أن أزمتهم مع نتيجة لجنة ديسمبر 2013 لن تصل إلى حل؛ لأن القانون نص على عدم أحقية الصحفى فى الالتحاق بلجنة قيد سبق الانتهاء منها، وطالبهم بتقديم أوراقهم فى لجنة القيد الجديدة كمتقدمين جدد، وهو ما أثار استهجان واعتراض الصحفيين.

 

ولفت النقيب إلى أن المجلس سيسعى لإيجاد صيغة توافقية لحل قضية دخول أكثر من العدد المسموح به لكل جريدة فى لجنة القيد، خاصة أن هناك مجموعتين من المتقدمين سيقدمون أوراقهم خلال اللجنة المقبلة، داعيا الصحفيين للوقوف خلف النقابة فى جهودها للدفاع عن أبناء المهنة.

 

وأعلن صحفيو "المصرى اليوم" أنهم بصدد تصعيد الموقف بشكل كبير للحصول على حقوقهم والالتحاق بلجنة القيد، مؤكدين أنهم سيرجئون موقفهم لما بعد اجتماع مجلس النقابة اليوم الأربعاء.

 

وعلى صعيد لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، برئاسة الكاتب الصحفى خالد البلشى، فقد عقدت الاجتماع الأول، مساء أمس الثلاثاء، بحضور عدد من أعضاء الجمعية العمومية ويحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبدالرحيم السكرتير العام، ومحمود كامل عضو مجلس النقابة، ومحمد عبدالقدوس مقرر اللجنة السابق، لمناقشة الانتهاكات التى يتعرض لها الصحفيون، لوضع تصورات لأوضاع الحريات الصحفية.

 

وناقشت اللجنة أحوال بعض الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا، وضرورة تشكيل لجنة قانونية تتألف من بعض منظمات المجتمع المدنى، وإصدار تقرير شهرى عن أحوال الحريات الصحفية.

 

وطالبت "حريات الصحفيين" بتشكيل لجنة لرصد الانتهاكات التى يتعرض لها أبناء المهنة، ولجنة للعلاقات الخارجية للتواصل مع المجتمع المدنى، مؤكدين أن اللجنة مرآة للنقابة أمام المجتمع المدنى، وتحويل نشاطها لزخم إعلامى للضغط على النظام، وتفعيل دور اللجنة القانونية للدفاع عن الزملاء الصحفيين الصادر ضدهم أحكام قضائية.

 

وأشارت اللجنة إلى ضرورة التواصل مع أسر الصحفيين الشهداء، والتضامن مع الصحفى هانى صلاح الدين الصادر ضده حكم بالمؤبد؛ لحقه فى تلقى العلاج داخل السجن، موضحة أنه لا تفرقة بين النقاببين وغيرهم من المحبوسين، وأعلنت تشكيل 5 لجان فرعية للعمل على ملف الحريات خلال الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان