رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دفاع محمد الظواهرى: الإمارات سلمت موكلى لعمر سليمان

دفاع محمد الظواهرى: الإمارات سلمت موكلى لعمر سليمان

الحياة السياسية

محامى الظواهري

دفاع محمد الظواهرى: الإمارات سلمت موكلى لعمر سليمان

محمد يحيى 14 أبريل 2015 13:16

قال كمال مندور، محامى محمد ربيع الظواهري، المتهم الأول فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الظواهرى"، إن موكله طاردته الأجهزة الأمنية المصرية حتى أجبروه على الخروج للعمل فى اليمن كمهندس، بسبب مقابلة له مع أخيه ايمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة.

 

وأضاف مندور، خلال مرافعته، اليوم الثلاثاء، أمام المستشار محمد شيرين فهمى، أن موكله خرج من اليمن إلى الإمارات المعروف بتعاونها الأمنى مع نظام الرئيس المخلوع حسنى مبارك، والتي سلمته للواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة آنذاك.
 

وأشار إلى أن موكله محمد الظواهرى عانى كثيرًا، بسبب قرابته بأخيه أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، ومن بينها احتجاز المخابرات العامة المصرية له لمدة زادت عن الـ15 سنة كرهينة دون تهمة، في حال صدور شيْ من أخيه، يستدعى للضغط عليه لتسليم نفسه حتى أفرج عنه عقب ثورة 25 يناير.
 

وذكر مندور، أن الولايات المتحدة طلبت قبل الثورة التأكد من مقتل أيمن الظواهرى في إحدى العمليات العسكرية، فطلبت من المخابرات العامة المصرية تسليم عينة من أنسجته أيًا من عائلة الظواهرى لمقارنة الحامض النووى “DNA” مع الجثة الموجودة لديهم، وهو ما قابلته المخابرات المصرية بالموافقة، حيث عرضت تقديم "ذراع" محمد الظواهرى كاملًا ثم تراجعت بعد أن رفضت الولايات المتحدة الأمريكية لمخالفة معايير حقوق الإنسان، بحسب قول المحامى.
 

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، نسبت لمحمد ربيع الظواهري، شقيق زعيم تنظيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، تهمة إدارة وإنشاء تنظيم ينتمي لتنظيم القاعدة، وإحالتهم إلى محكمة جنايات القاهرة، وتضمّن قرار الاتهام استمرار حبس 50 متهمًا بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 هاربًا، وحبسهم إحتياطيًا على ذمة التحقيق.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان