رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تصدير "أس 300” لإيران هل يشعل صراع الكبار؟

 تصدير أس 300” لإيران هل يشعل صراع الكبار؟

الحياة السياسية

منظومة صورايخ الدفاع الجوى "أس 300"

خبير عسكرى: دول "عاصفة الحزم" الخاسر الأكبر من هذا القرار

تصدير "أس 300” لإيران هل يشعل صراع الكبار؟

محمد نصار 13 أبريل 2015 16:10

أعلن الكرملين، في بيان له أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع اليوم الاثنين، مرسوما يلغي حظر تسليم إيران صواريخ «أس - 300»، الذي كان الرئيس السابق، ديمتري مدفيديف، أصدره، عام2010، فى إطار العقوبات التى فرضت على إيران بسبب برنامجها النووى.

 

ويعتبر نظام أس-300 من الأنظمة القديرة في العالم في ميادين الدفاع الجوي، وله عدة إصدارات أولها "أس 300 فى" وأخرها "أس 300 فى ام، ويتمتع بقدرة على تدمير الصواريخ البالستية، ويتراوح مداه ما بين100 كم وحتى 250 كم، مع تمتعه بقدرة تحديد عدة أهداف، تتراوح ما بين 200 إلى 300 هدف، ومواجهة 36 منها بواقع صاروخين لكل واحد. ويمكن تجهيزه فى5 دقائق فقط.

 

"مصر العربية" حاولت معرفة تداعيات هذا الأمر، على مصر فى إطار مشاركتها فى عاصفة الحزم لضرب مواقع الحوثيين، الذراع الإيرانى فى اليمن، وما دلالة على علاقتها بروسيا، إلى جانب التوقيت الذى جاء عقب موافقة الخارجية الأمريكية على منح مصر 365 صاروخ هيلفاير؟.

 

صراع الكبار

 

وتعليقا على هذا الأمر، قال اللواء أسامة الجوهرى، الخبير الاستراتيجى، إن صراع الكبار بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بدأ يتضح ويخرج من نطاق العمل السرى، معتبرا أن رفع الحظر عن تلك الأسلحة الروسية لإيران بالرغم من الخلافات السابقة حولها، مع قدرتها القتالية العالية يوضح تدخل روسيا بشكل شبه مباشر لمعادلة قوى المنطقة، والرد على أمريكا التى تحاول تحجيم دور إيران، ممثلة الخطر الرئيسى على التواجد الإسرائيلى.

 

خطر على دول عاصفة الحزم

 

وبين الجوهرى لـ "مصر العربية"  وأوضح أن هذا الأمر سيحد من دور الضربات الجوية لعاصفة الحزم فى اليمن، التى اعتبرها الخاسر الأكبر من هذا القرار، وسيكبد الدول المشاركة فيها خسائر كبيرة فى سلاح الطيران،والتى ستزود الحوثيين بها لمواجهة تلك الهجمات، خاصة مع تصريحات إيران الأخيرة التى هددت السعودية إذا لم توقف الضرب، وصرح قائد القوات البرية الإيرانى أمس بأنه على السعودية وقف عاصفة الحزم، قبل أن يذق جيشها الهزيمة الحتمية، على حد قوله.

 

مزيد من التحرك الأمريكى المضاد

 

وتوقع  الخبير الاستراتيجى مزيدا من التحرك الأمريكى فى الفترة القادمة، بشأن دعم أطراف النزاع التى تتفق مع مصالحه فى حماية أمن إسرائيل، معتبرا أن فك الحظر عن صواريخ "أس 300" سيثير الرعب فى إسرائيل نظرا للقدرة القتالية الكبيرة لتلك المنظومة والتى منها  تدمير الصواريخ البالستية. 

 

لن يؤثر على علاقتنا بروسيا

 

"أستبعد أن يؤثر ذلك على العلاقات بين مصر وروسيا"، هكذا فسر الجوهرى تداعيات هذا القرار على العلاقة بين البلدين، التى تقوم على المنفعة فى المقام الأول، حسب قوله، لأن بيع السلاح سياسة دولية، لا يمكن لمصر التأثير عليها، مرجحا أن يكون رفع الحظر عن صورايخ أس 300 لإيران، ردا على موافقة أمريكا على صفقة الهيلفاير لمصر، خاصة وأن الفارق الزمنى بين القرارين لم يتجاوز ثلاثة أيام، مع وجود خلاف سابق حول هذه الصفقات .

 

وعقب شوط كبير من الخلافات بين مصر وأمريكا حول طائرات الأباتشى، وافقت الخارجية الأمريكية على صفقة صواريخ " AGM-114K R3” المعروفة بإسم هيلفاير لمصر، بقيمة 57 مليون دولار، الجمعة الماضى، وهى منظومة دفاع جوى يبلغ طول الصاروخ 1.63 متر، ووزنه 45.7 كجم، ومداه الأقصى 9 كيلومترات، ويحتوى على رأس متفجرة وزنها 9 كيلوجرامات.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان