رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد 3 إعدامات و100 سنة سجن.. من ينقذ بديع؟

بعد 3 إعدامات و100 سنة سجن.. من ينقذ بديع؟

الحياة السياسية

محمد بدريع أثناء المحاكمة- ارشيفية

بعد 3 إعدامات و100 سنة سجن.. من ينقذ بديع؟

عبدالغنى دياب 11 أبريل 2015 14:46

ثلاثة أحكام بالإعدام وأربعة بالمؤبد وأحكام أخرى.. هى حصيلة ما صدر بحق محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، فى 6 قضايا، بالإضافة إلى ما يجرى الآن من محاكمات فى نحو 40 قضية، موزعة على 8 محافظات.

 

فقد أصدرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، حكمها بإعدام 14 قياديا بالجماعة بينهم المرشد العام والمؤبد لـ 36 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بغرفة عمليات رابعة، وهو الحكم الثالث بالإعدام فى حق الدكتور محمد بديع.. بعض الخبراء القانونيين قالوا إن الأحكام ليست نهائية، لكن إذا أيدت من قبل محكمة النقض تصبح نافذة، ولن ينجو المرشد من حبل المشنقة إلا بعفو رئاسى.

 

 

الدكتورة فوزية عبدالستار، أستاذ القانون الجنائى بجامعة القاهرة، قالت، لـ"مصر العربية"، إن القضايا الثلاث ليست مرتبطة ببعضهما، فكل قضية تنظرها دائرة خاصة، ولن يلتفت القاضى حين يحكم فى قضية ما لحكم آخر صادر على المتهمين.

 

 

وأضافت فوزية عبدالستار: يجب أن تفند الأحكام الثلاثة الصادرة بحق محمد بديع مرشد جماعة الإخوان أولا، فالقضية الأولى والمعروفة إعلاميا بإعدامات المنيا رفض مفتى الديار المصرية حكم الإعدام فيها، والعرف القانونى يلزم القاضى بإحالة أوراق قضايا الإعدام للمفتى، لكن رأيه غير ملزم للقاضى.

 

 

أما القضية الثانية، التى حكم فيها على المرشد العام بالإعدام المعروفة "بقطع الطريق الزراعى"، وحكم فيها بإعدام 10 من قيادات الجماعة والمؤبد لآخرين، فهى منظورة حاليا أمام محكمة النقض، وبما أنها قبلت الطعن، فلها أن تحيل القضية لدائرة جنايات أخرى إن رأت عوارا قانونيا فى الإجراءات، ويمكن أن تؤيد الحكم ويصبح باتا، بحسب فوزية عبدالستار.

 

 

وتشير أستاذة القانون الجنائى إلى أن القضية الثالثة المحكوم فيها، اليوم السبت، على بديع وآخرين بالإعدام هو حكم ابتدائى يجوز طعن النيابة العامة أو محاميه عليه أمام محكمة النقض.

 

 

رقبة بديع فى يد السيسى

 

 

ولفتت أستاذة القانون الجنائى إلى أنه فى حالة ثبوت الأحكام على مرشد الإخوان بمحكمة النقض تصبح واجبة النفاذ، ولا يجوز الرجوع عنها إلا فى حالة واحدة، أن يصدر عفو رئاسى بتخفيف الأحكام أو إلغائها حسب ما يراه، وذلك مستبعد، على حد قولها.

 

 

وقال نبيه الوحش، المحامى بالجنايات، إن أحكام مرشد الإخوان كلها ابتدائية ولم يصدر فيها حكم نهائى، ومن الوارد أن تحدث مصالحة سياسية بين السلطة القائمة حاليا وجماعة الإخوان، ويمكن أن يُقدم بعض القيادات للإعدام، كما حدث فى قضايا سيد قطب وغيرها.

 

 

وأضاف الوحش، لـ"مصر العربية"، أن بديع هو صاحب النصيب الأكبر من الإعدام خلال السنوات الأخيرة، ربما يكون أكثر سياسى مصرى يحصل على كل هذه الأحكام فى العشرين سنة الأخيرة.

 

 

البدلة الحمراء

 

 

ونوه قاسم عبدالكافى، عضو هيئة الدفاع عن المرشد العام لجماعة الإخوان، بأن موكله سيرتدى البدلة الحمراء للمرة الأولى بعد صدور حكم بإعدامه اليوم فى القضية.

 

وأضاف قاسم، لـ "مصر العربية"، أن المرشد صدرت ضده 3 أحكام بالإعدام، من بينها حكمان غيابيان؛ ولذلك لم يرتد البدلة الحمراء، أما حكم اليوم فحضورى، لذلك سيرتدى بدلة الإعدام.

 

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، حكمها بإعدام 14 قياديا بجماعة الإخوان المسلمين، بينهم المرشد، وبالمؤبد على 36 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"غرفة عمليات رابعة".

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان